شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686

شاطر | 
 

 تحسين التربة بطريقة الحقن السريع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن القناوى
مشرف
مشرف


ذكر عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: تحسين التربة بطريقة الحقن السريع   الجمعة أكتوبر 18, 2013 2:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحسين التربة بطريقة الحقن السريع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لدى تطبيق الخوازيق في الاراضي الرخوة التي يرتفع فيها مستوى المياه (خوازيق الضغط – الخوازيق الصغيرة)، تعاش بعض المصاعب والتنفيذ لا يكون إقتصادياً. وبسبب كون تنفيذ طريقة الحقن السريع في مثل هذه الارضية الرخوة والصعبة سريعةً واقتصاديةً، فيجري استخدامها في كافة انحاء العالم بشكل واسع. والى جانب تطبيقات الخوازيق بالمعدات والادوات التقنية المتطورة يتم ايضا استخدام طريقة الحقن السريع بنجاح. ان مركز دراسات التربة وبطقم الحقن السريع الذي يمتلكه يواصل تطبيق اعمال الحقن السريع بنجاح.

ويمكن تكوين عمود الحقن السريع من خلال ضخ خليط الماء والاسمنت بضغط 300-600 بار وعلى العموم 400-450 بار الى الفراغ الموجود في التربة وملئه وتضيقه. والضغط العالي يمنح المحقون لدى مروره من القنوات طاقة حركية عالية. وتبلغ سرعة خليط الماء والاسمنت بحدود 250م/ثانية، بحيث يشق الخليط التربة المحقونة ويتماسك معها مشكلاً أرضية اسمنتية (سويلكريت). ان المعايير التي تحدد خصائص الحقن السريع هي نوع التربة، ضغط المائع الموجود داخل الجذع الحاقن، وإنسياب المائع داخل الجذع الحاقن (قطر الانبوب)، وتركيبة المائع المحقون، وسرعة سحب الجذع الحاقن.

الثقب : يفضل ومن ناحية سهولة العمل ان يكون مستوى فتحة البئر خلال عملية الثقب فوق مستوى المياه الجوفية. ويمكن استخدام موائع مختلفة خلال عملية الثقب لتسهيل العملية، وتبريد البريمات، وإعداد التربة للحقن. وذلك من قبيل الماء، والهواء، والبنتونيت، أو الطين.

وفي الطبقات اللينة يتم استخدام طقم بريمات خاصة بها من قبيل بريمات الصلصال. وأما في الطبقات الصلبة فيتم استخدام بريمات مخروطية، وفي الطبقات البلكية يتم استخدام عناصر (dth). وفي ربطات الاكمام يتم استخدام عناصر تتحمل الضغط 600-700 بار وفي الثقب جذوع بقطر 90 ملم.

الحقن : ولدى بلوغ العمق المطلوب يتم ايقاف عملية الثقب والضغط. ويتم ارسال كرة من الصلب الى أنبوب الاسمنت ويتم تحويل اتجاهه نحو ما يسمى بـ "الشاشة" والمتواجد خلف رأس الثاقب مباشرة والبالغ قطرها مابين 2-2.5 ملم الحاملة لـ 2-4 أنابيب. إن نسبة الاسمنت/الماء هي عامةً 1/1 . ولكن يمكن خفضها الى 0.7 حسب شروط المشروع. ومع بدء ضخ الاسمنت بالضغط العالي يتم الانتقال الى طور الحقن. والاسمنت المضغوط بسرعة تقارب 250 م/ثانية وعلى شكل مقاطع دائرية بسبب الحركة المتناوبة لطقم الثواقب، يتخذ شكل طبقة الاسمنت. وعندما تتوحد الحركة الدوارة لطقم الثقب والمحددة مسبقاً مع حركة السحب بسرعة ثابتة، يظهر هيكل على شكل عمود رأسي. ويتم حقن الاسمنت على التربة حتى أعلى مستوى للحقن السريع. ومن أجل عدم التضرر من الطاقة الحركية للحقن، يجب دائماً وضع المستوى العلوي للحقن السريع أقل بـ 30 سم عن السطح. ومن المناسب ان تطيح كمية من مادة التربة الى الخارج من حوالي الطقم الثاقب خلال الحقن المضغوط. والحالة هذه اشارة الى عدم وجود ضغط مفرط داخل التربة المخلوطة مع الاسمنت. إن تولد الضغط المفرط يتسبب الى مشاكل من قبيل إنكسارات في التربة وعدم استمرارية في الاعمدة.

تحديد المعايير : ومثلما ان ابعاد المقاطع المتشكلة، مرتبطة بخصائص التربة، فانها مرتبطة ايضا بسرعة الدوران، وسرعة السحب، وضغط الاسمنت، وسرعة انسياب الاسمنت، وقطر الانبوب وعدده. وقد تم ايضاح مقادير الاسمنت والحقن التقريبية حسب القطر في الجدول أدناه. قطر العمود (سم) وحجم متر واحد من العمود (م3) وكمية الاسمنت (كغم) ومقدار الحقن (لتر).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحسين التربة بطريقة الحقن السريع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة :: ابحاث ميكانيكا التربة والاساسات :: معالجة التربة ( تثبيت _ حقن _ دمك )-
انتقل الى: