شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686

شاطر | 
 

  حصري °l||l° اساسات: القواعد الشريطية l||l° Semelles fillantes

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: حصري °l||l° اساسات: القواعد الشريطية l||l° Semelles fillantes   السبت أكتوبر 12, 2013 9:57 pm









الاساسات



الاساسات foundations هي القاعدة السفلى لمنشاة هندسية، و هي التي تنقل الاثقال و حمولات البناء الى التربة. في العادة تكون الاساسات مدفونة في الارض على عمق مناسب للتاسيس حيث يتم اختيار العمق حسب نوع المنشاة و اسلوب التصميم و قدرة تحمل التربة contrainte du sol.

و تنقسم الاساسات عامة الى 3 انواع يحتوي كل منهما على عدة طرق للتاسيس حسب نوعية التربة و حمل المبنى, و هذه الانواع هي:
- الاساسات السطحية Fondations superficielles

- الاساسات العميقة Fondations profondes

- الاساسات النصف عميقة Fondations semi profondes

ففي هذا الموضوع سوف اتذريق الى دزء من الاساسات السطحية




1- الاساسات السطحية:

في هذا النوع يكون تاسيس المبنى على عمق قريب من سطح الارض و ينفذ بالطرق الاتية:

- اساسات لقواعد شريطية semelles fillantes.
- اساسات لقواعد منفصلة semelles localisées.
- اساسات لبشة او حصيرة radier général.
- اساسات الاعمدة سابقة التجهيز semelles préfabriquées.
- الحوائط الساندة voiles.



اساسات القواعد الشريطية:

تسمى ايضا اساسات مستمرة و تستعمل عند بناء المباني ذات الحوائط الحاملة حيث يتتم انشاؤها عن طريق حفر خندق في لكل حائط من حوائط المبنى و ذلك لنتقل احمال المبنى الى التربة عن طريق الحوائط و يلزم استمرار الاساس تحت اسفل الحوائط بالكامل يحقق انتشار الأحمال على اكبر مساحة ممكنة من الارض.



- مبادئ تصميم اساسات القواعد الشريطية:

1- في تصميم هذا النوع من الاساسات تتثم زيادة عرض الحائط الملامس لسطح التاسيس حتى نضمن ان جهد التربة اكبر من احمال المبنى و تتم زيادة عرض الحائط بعمل قاعدة من مواد الحائط او الخرسانة العادية او المسلحة تحت الحائط مع الاخذ بعين الاعتبار ان اقل بعد للسطح العلوي للاساس عن سطح الارض لا يقل عن 60 سم ليسمح بحفر طبقة التربة العليا للزراعة وتعديلها مع وجه الارض المطلوبة في المشروع.

2- في تصميم هذا النوع هو لا يجب ان يقل عمق خرسانة الاساس عن الجزء الافقي الخارج من الحائط من كل جهة لكي لا يحدث شرخ في قاعدة الاساس بسبب القص éffort de cisaillement الذي يحدث على زاوية 45 درجة.

3- عند عمل القاعدة المستمرة من الخرسانة المسلحة يجب وضع حديد التسليح الاساس دائما في الجزء السفلي من القاعدة حيث ان مقاومة الحديد لاحمال الشد اكبر بكثير من مقاومة الخرسانة.

4- في حالة الاحمال الكبيرة نسبياً يجب مراعاة الانتقال من الحوائط الى القاعدة الخرسانية بصورة تدريجة لتلافي كسر القاعدة و يتم ذلك الانتقال عن طريق عمل اصبات متدرجة من نفس نوع الحائط وعلى زاوية تتحدد حسب اجهادات التربة وذلك للاقتصاد في مواد البناء والتغلب على زيادة الأحمال, ويسمى الأساس في هذه الحالة الأساس المتدرج.

5- يجب مراعاة وضع اساسات المباني الجديدة بعيدة عن خط قوة تحميل الاساسات القديمة.

6- عند تشييد الااساسات على اراضي مائلة يمكن ان تعمل على مستوى افقي واحد او متدرجة، فاذا كان الميل بسيط يمكن عمل الاساس على مستوى افقي واحد على ان يرفع مستوى الدور الارضي لاعلى نقطة على ميل الارض, اما اذا كان ميل الارض كبير فبفضل معادلة الردم مع الحفر لتلافي تصميم الحائط التي على اعلى من ميل كحائط ساند بالاضافة لعدم رفع الدور الارضي لاعلى نقطة على ميل الارض.


والجدير بالذكر ان هذا النوع من الاساسات يتم تشييدها في المباني السكنية الصغيرة نظرا لانه يتيح امكانيات محدودة و خاصة في ارتفاع المبنى, لكن في بعض الأحيان استعمالها غير اقتصادي.





_________________
مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.hisforum.com
 
حصري °l||l° اساسات: القواعد الشريطية l||l° Semelles fillantes
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة :: ابحاث ميكانيكا التربة والاساسات :: الاســـــــــــــــــــاســـــــــــات :: الاساسات السطحية-
انتقل الى: