شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686

شاطر | 
 

 اختبارات المقاومة الكهربائية للتربة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نيودريل
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


ذكر عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: اختبارات المقاومة الكهربائية للتربة   الأربعاء أغسطس 21, 2013 1:01 am

إعرف أكثر عن
قابلية المقاومة الكهربائية للمواد

ما هو المغزى؟

تسري الكهرباء في بعض المواد بطريقة افضل من غيرها .
بقياس كيفية مرور الكهرباء في التكوين الصخرى تحت الأرض يمكن للمهندسين أن يعرفوا ما الذي يحدث هناك .
الاستكشاف

في هذه التجربة نستخدم جهازاً يقيس المقاومة الكهربية للتربة الجافة، ثم نقارن هذه المقاومة بمقاومة التربة المبللة بالماء المالح ثم بمقاومة التربة المبللة بالزيت. ومن المتوقع أن يكون للتربة الجافة مقاومة عالية جداً، ويمكن أن تكون تلك المقاومة عالية بدرجة لا نستطيع معها قياسها بهذا المقياس. وفى حالة الماء المالح من المرجح أن تكون هناك مقاومة يمكن قياسها. أما في حالة الزيت بدلا من الماء فإن المقاومة تكون عالية جداً.

ما زلنا نستخدم تعبيرين متقاربين ومتصلين ببعضهما: المقاومة والمقاومة الكهربائية. وهما المقاومة والمقاومة النوعية. وكلاهما عبارة عن قياس لمدى إعاقة سريان الكهرباء عند مرورها خلال مادة ما، والفرق بينهما هو أن المقاومة النوعية هي خاصية لنوع المادة بينما يتم قياس المقاومة لجسم معين. وفى الشكل التالي على اليمين يمثل الخط المتعرج السلك، ويقيس المقياس مقاومة هذا السلك، وإلى اليمين نجد سلكا أقصر مصنوعاً من نفس المادة. لديه مقاومة أقل. وبذلك تسري الكهرباء فيه بطريقة أيسر لأنه أقصر .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ان المقاومة النوعية لمادة السلك هي نفسها في الحالتين، وللمعادن مقاومة نوعية صغيرة جداً في العادة، وهى تسمح للكهرباء بالمرور بسهولة. وهذا هو السبب في أننا نصنع الأسلاك الكهربية من المعادن وعادة ما تصنع من النحاس، أما المطاط والزجاج والهواء، ومعظم أنواع الصخر فلها قابلية مقاومة عالية. وتسمى المواد ذات قابلية المقاومة المنخفضة بالموصلات . أما تلك المواد ذات قابلية المقاومة المرتفعة فتعرف بالعوازل.

وبطريقة أكثر دقة، فإن المقاومة النوعية هي مقاومة مسار طوله متر واحد في متر مكعب من المادة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قابلية المقاومة للتكوين الصخرى هامة جدا لمن ينقبون عن النفط. وكما تُظهر تجربتنا، فإن التربة المبللة بالزيت تكون قابلية مقاومتها أكبر من التربة المبللة بالماء. ولذا يحتمل أن يحتوى التكوين تحت السطحي ذو قابلية المقاومة العالية على النفط، ولكن ذلك ليس حتمياً. فقد يعود السبب في ارتفاع قابلية مقاومته إلى أنه منطقة جافة، وليس إلى وجود البترول .

وهذا الوضع الحقيقي معقد تماماً بحيث يجب عمل العديد من القياسات والبحث فيها جميعا للحصول على أكمل صورة ممكنة للتكوينات الجيولوجية تحت السطحية إن المقالات المتعلقة بـ تكون النفط, السفينة جويدس, و الجيولوجي الإلكتروني تصف بعض هذه التقنيات والأساليب. وتركز تجربتنا على التسجيل الكهربائى، والذى هو مجرد تقنية واحدة فقط من التقنيات المستخدمة.

استكشافات إضافية

تتمتع تجربة امتصاصية الصخر بصلة وثيقة بهذا الموضوع. فقبل ترطيب الصخر بالماء، استخدم مقياساً لقياس المقاومة بين أحد الوجهين والوجه الآخر. فإذا كنت تستخدم قطعة من الحجر الجيري يمكنك أن تلف بعض رقائق الألومنيوم حول الأطراف وتلامس بها أطراف مقياس المقاومة. ومع الصخر الجاف سوف تحصل على مقاومة عالية جداً، ويحتمل أن تكون أعلى من أن تسبب أي حركة في مؤشر المقياس. وبعد النقع في الماء، يرجح أن يكون للصخر مقاومة أقل بحيث يمكن قياسها.

وللماء المالح مقاومة نوعية أقل من الماء العذب، وفى الواقع، فإن للماء النقي قابلية مقاومة عالية جداً. ولكن من النادر أن يوجد الماء في صورة نقية، وخصوصا تحت سطح الأرض حيث تذوب به الأملاح المعدنية.

أرسل نتائجك. وسوف نضع بشكل دوري معلومات جديدة هنا مع تقارير من الآخرين الذين قاموا بتنفيذ هذه التجارب.

ملاحظة: تجربة المسامية موجودة على ملفPDF ويمكنك تنزيلها كما يمكنك طبعها وعمل نسخ منها لتلاميذك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات المقاومة الكهربائية للتربة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة :: ابحاث ميكانيكا التربة والاساسات :: عـلـوم التربـــه-
انتقل الى: