شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686
شاطر | 
 

 الاساسات الخازوقية من الالف الى الياء شرح مفصل بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 23/06/2009

مُساهمةموضوع: الاساسات الخازوقية من الالف الى الياء شرح مفصل بالصور   الثلاثاء يناير 08, 2013 1:36 pm



الأساسات الخازوقية


تعتمد نظرية هذا النوع من التأسيس على نقل أحمال المبنى من مستوى قريب من سطح الأرض إلى السطح الصالح للتأسيس على أعماق بعيدة وذلك في حالة عدم وجود هذا السطح المناسب على أعماق قريبة . هذا وقد تعتمد بعضها على نظرية الاحتكاك المباشر حيث أن أي طول من المواد التي تدق في أي تربة (ماعدا الماء) تعطى احتكاكاً يتناسب تناسباً طردياً مع الطول الممتد في الأرض ... ومن هذا المنطلق تنقسم الخوازيق إلى نوعين رئيسيين هما:-

أ- خوازيق الأرتكاز:
وتعتمد على نظرية نقل أحمال المبنى إلى أعماق كبيرة تتراوح بين 8 متر إلى 25 متر تحت سطح الأرض حسب عمق السطح المناسب للتأسيس... وتستعمل للمباني الهيكلية ذات الأحمال الكبيرة.

ب- خوازيق الاحتكاك:
وتعتمد على تحمل التربة المحيطة بالخازوق للأحمال الناتجة عن المبنى بالحتكاك المباشر ... وعادة يتحدد طول الخازوق بمقدار 30 مرة من قطرة ... كما يتخذ الخازوق شكل متعرج مما يساعد في زيادة قوة الأحتكاك بينه وبين التربة المحيطة ....

وتنقسم الخوازيق من ناحية المواد المستعملة إلى أنواع كثيرة نذكر منها مايلي:-

* الخوازيق الخشبية:
وتستعمل للأراضي الطينية الرخوة وقد تستعمل الخوازيق الطويلة منها للأرض الرملية... ويراعى عند استخدام هذا النوع من الخوازيق أن يكون الخشب المستخدم خالي من العيوب ومقاوم للمؤثرات المتعرض لها ويفضل استعمال الخشب العزيزى نظراً لمقاومته للرطوبة والمياه ... كما يجب أن توضع هذه الخوازيق بأكملها تحت منسوب المياه الجوفية بعد دهانها بمادة البتيومين أو القطران أو حقنها بمادة الكيروزويت حتى تقاوم التعفن والتآكل ... وفي حالة خوازيق الدق الطويلة يجب أن تجهز بكعب مدبب عند أسفله وطوق حول رأسه ويكون من ماجة الحديد حتى تعطى الخازوق قوة اختراق أثناء الدق ....

* الخوازيق الحديدية:
تستعمل هذه الخوازيق في التربة ذات الكثافة العالية والأحمال الكبيرة لسهولة اختراق هذه الخوازيق لها ... ويعمل هذا النوع إما من كمرة من الحديد أو ماسورة تملأ بالخرسانة. وفي بعض الحالات ندهن سطح هذه الخوازيق المعرضة للتربة وجهين على الأقل بالبتيومين أو القطران أو بطلائها بالسلاقون وبوية الزيت لحمايتها من الصدأ . كما قد تستخدم طريقة الكافور لمقاومة تأثير الكهرومغناطيسية في التربة للحد من زيادة الحموضة والرطوبة فيها وذلك لمنع الصدأ في هذه الخوازيق كمثل التي تستعمل في خوازيق المصاعد الهيدروليكية أو عند استعمالها في الأساسات الخاصة لمباني ناطحات السحاب كما سيذكر فيما بعد في باب تشييد المصاعد . وقد يزيد سمك الخازوق في بعض الحالات لتعويض ماينتظر منه من التآكل نتيجة الصدأ وخلافة.

* الخوازيق المركبة:
ويتكون هذا النوع من الخوازيق من مادتين مختلفتين مثل دق خازوق خشبي في الأرض حتى سطح التأسيس ثم عمل خازوق خرساني فوقه يصل إلى سطح الوسادة. ويعتبر استعمال الخازوق الخشبي تحت منسوب المياه الجوفية يعطي حياة أطول للخشب أما إستعمال الخرسانة فوق المياه الجوفية يعطي توفير في الأساسات.

* الخوازيق الخرسانية:

هناك أنواع كثيرة من الخوازيق تعتمد على طريقة الدق للوصول إلى الطبقة الصالحة للتأسيس وهذه الطرق مسجلة بأسماء الشركات المنفذة لها ولكل منها شروط ومواصفات خاصة. وعلى المهندس المسئول عن الأساسات أن يذكر أسم الخازوق المراد استعماله للمبنى ومراكز الأحمال ومقدارها على أرض التحميل . وذلك تأخذ الشركات مسئولية عمل تصميم وتنفيذ الأساسات التي يعتمدها مهندس المشروع .

وتنقسم الخوازيق الخرسانية تبعاً لذلك إلى الأنواع الآتية:
* خوازيق الخرسانة المسلحة سابقة الصب:
وهذا النوع شائع الاستعمال وتختلف قطاعاتها من 30×30 سم إلى 50×50 سم وتصب في فرم من الخشب أو الحديد وتستعمل الهزازات لدمك الخرسانة ... وحديد تسليحها لا يقل عن 1,5% من مساحة قطاع الخازوق وكانات كل 20 سم. ولمقاومة جهد الدق يجب أن تتقارب الكانات عند رأس الخازوق لمسافة 3أمثال قطر الخازوق ولا يدق الخازوق قبل 28 يوم من صبه.


- خوازيق الخرسانة المصبوبة في موقعها:

تعمل هذه الخوازيق في مكانها عن طريق ثقب الأرض بالقطر والعمق المطلوبين ثم يملأ هذا الثقب بالخرسانة العادية أو المسلحة ...

وتنقسم هذه الخوازيق إلى:

أولاً : خوازيق تصب في مواسير لها كعب بأسفلها وتترك عند رفع المواسير وصب الخرسانة داخلها مع دقها بالمندالة ومن أنواعها:

- خازوق سمبلكس:
عبارة عن ماسورة من الصلب قطرها 40 سم لها كعب بأسفلها تدق بواسطة مندالة آلية في باطن الأرض إلى أن تصل إلى الأرض الصالحة للتأسيس ثم تصب بداخلها الخرسانة وتدق بمندالة أخرى وفي أثناء ذلك ترفع الماسورة بقدر معين حتى لا يدخل التراب داخلها... أما الكعب السفلي بالماسورة فيترك في قاع الخازوق إذا كان من كتلة واحدة أو يرفع مع الماسورة إذا كان بشفتين تنضمان وقت دق الماسورة وتنفتحان وقت صب الخرسانة ورفع الماسورة ... ويتحمل مثل هذا الخازوق من 40 إلى 50 طن.

- خازوق فرانكى:
وهو عبارة عن عدة مواسير تدخل إلى بعضها البعض حتى يسهل لها الوصول إلى أعماق كبيرة داخل الأرض وقد يعمل كعب للخازوق من الخرسانة المسلحة ويترك في الأرض لمنع دخول مياه الرشح للمواسير ... ويستعمل طريقة القاعدة المتسعة في قاع الخازوق ويتحمل هذا الخازوق من 50 إلى 80 طن.

- خازوق فيبرو:
وهو عبارة عن ماسورة من الصلب قطرها 40سم لها كعب مخروطي منفصل بشفة وتدق هذه الماسورة إلى الأرض الصالحة للتأسيس ثم يزال الكعب ويوضع في ماسورة التسليح المطلوب ثم تصب الخرسانة فيها وترفع وتخفض الماسورة حوالي 80 مرة في الدقيقة مما يدمك الخرسانة في الخازوق – ويتحمل هذا الخازوق حوالي 60 طن وهو صالح للأراضي ذات التربة الرخوة.

- خازوق سترونج:
هذا الخازوق يشبه إلى حد كبير خازوق سمبلكس إلا أن الكعب السفلي يعمل من الخرسانة المسلحة المغطاة بكعب من الصلب حيث تصب الخرسانة داخل الماسورة وتدك بقوة حتى تفصل الكعب السفلي وتكون قاعدة متسعة أسفل الخازوق... ويتحمل هذا الخازوق من 25 إلى 30 طن. وبجانب أنواع الخوازيق المذكورة سابقاً يوجد أنواع أخرى تعمل بنفس الطريقة. ولكن بقوة تحمل أكبر مثل خازوق مونوبلكس ويتحمل 50 طن وخازوق دوبلكس ويتحمل 60 طن وخازوق تربلكس ويتحمل 75 طن وخازوق كوتربلكس ويتحمل 90 طن.

- خازوق أندر ريمد:
يستعمل هذا الخازوق في الأراضي الطينية السوداء وبعض الأراضي ذات التربة الغير مستقرة والتي تتشقق من اختلاف الفصول الأربعة عن طريق زيادة ونقصان الرطوبة في مكونات التربة. لذلك تعتبر هذه التربة خطرة جداً في التأسيس عليها للمباني . وفي حالة ضرورة البناء عليها يجب الوصول لأساس المبنى إلى عمق في التربة بحيث يكون تأثير اختلاف الفصول على التربة يكاد يكون منعدماً مع استعمال مثل هذه الخوازيق في التأسيس ... وتكوين هذا الخازوق بسيط حيث يعمل حفرة بواسطة المثقب البريمي للعمق المطلوب ويستعمل جهاز الاندر ريمنج لتوسيع قاع هذه الحفرة وذلك لعمل القاعدة المتسعة للخازوق – ويمكن عمل أكثر من قاعدة متسعة في الخازوق الواحد.

ثانياً :خوازيق تعمل من مواسير مفتوحة بدون كعب ثم تفرغ داخلها الخرسانة وقد يبلغ قطر الماسورة 40سم كما يبلغ متوسط البئر الخرساني الذي تخلفه من 12إلى15 متر تبعاً لمنسوب الأرض الصالحة للتأسيس ومن أنواع هذه الخوازيق الأتي:

- خازوق ستراوس:
وهو يشبه إلى حد كبير خازوق سمبلكس السابق شرحه إلا أن ماسورة الخازوق في هذه الحالة تدق بدون كعب.وعلى ذلك ترفع الأتربة من داخل الماسورة بواسطة أجهزة خاصة ثم تصب فيها الخرسانة وتدمك... وقد يعمل هذا الخازوق بطريقة أخرى في الأرض الطينية وذلك بحفر البئر بواسطة المثقب البريمي إلى أن يصل للأرض الصالحة للتأسيس ثم وضع تسليح الخازوق فيها وصب الخرسانة عليه ويتحمل هذا الخازوق من 20 إلى 25 طن .

- خازوق كمبرسول:
يعمل بئر قطر حوالي 80سم بمندالة مخروطية تسمى حفار حتى يصل إلى الأرض الصالحة للتأسيس ثم يدك قاع البئر جيداً بمندالة مستديرة تسمى الدكاكة ثم يملأ البئر بالخرسانة بنسبة 1أسمنت : 5 رمل : 10 دقشوم وتدك كل طبقة بمندالة تسمى البطاطة . ويتحمل هذا الخازوق من 80إلى 120 طن.

- خازوق ولفشولزر:
يدق ماسورة قطر حوالي 30سم – 40سم حتى الطبقة الصالحة للتأسيس ثم ترفع الأتربة التي بداخلها ويوضع حديد التسليح بها وتغطى فتحتها العليا بإحكام مع ترك فتحات بها لتوصيل الهواء المضغوط الذي يسلط داخل الماسورة فيطرد مياه الرشح التي تكون داخلها. ثم تصب الخرسانة بنسبة 1 أسمنت :4 رمل : دقشوم وقد يحدث الهواء المضغوط اهتزازات أثناء رفع الماسورة بقوة فيموج السطح الخارجي للخازوق

- خازوق ريموند:
ويتكون من رقائق اسطوانية داخل بعضها يتراوح قطرها بين 40-60 سم عند أعلى الخازوق وقطرها 20-28سم عند أسفله ويدق بداخلها بواسطة ماندريل ويترك الرقائق الأسطوانية في التربة بعد ملئها بخرسانة الخازوق.

يتبــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.hisforum.com
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 23/06/2009

مُساهمةموضوع: مراحل التنفيذ   الثلاثاء يناير 08, 2013 1:44 pm


مراحل تنفيذ الاساسات الخازوقية

قبل حفر الخازوق بيتم حفر الموقع بالكامل لمنسوب يتحدد من منسوب القواعد المسلحة او اللبشة
ويكون منسوب حفر الموقع بالكامل اعلى بحوالى من 80 سم الى متر من منسوب الحفر للقواعد والسبب فى ذلك
انه بعد الانتهاء من صب الخوازيق يتم استكمال الحفر حول الخوازيق المصبوبة ليظهر جزء من الخازوق بارتفاع من 80سم الى متر يتم تكسير هذا الجزء لنستخدم حديد الخازوق كأشاير ربط تدخل بالقاعدة المسلحة او اللبشة

سنتكلم بشرح مفصل لتحديد منسوب المرحلة الاولى للحفر وهى التى سيتم عليها بداية حفر الخازوق وكذلك المرحلة الثانية للحفر وهى تتم بعد صب الخوازيق للوصول لمنسوب اسفل القواعد او اللبشة وللتوضيح اكتر سنشرح مثال عملى بالارقام

1- نفترض ان منسوب ارض المشروع بعد التسويه صفر
2- من الرسومات الانشائية موجود ان منسوب سطح اللبشة او القواعد المسلحة - 50 سم
3- سمك اللبشة او القاعدة 100 سم
4- الحديد المستعمل للخازوق 16 مم اى طول أشاير الخازوق 80 سم
5- طبقا للكود يجب دخول الخازوق باللبشة او القاعدة 10 سم
6- طبقة النظافة 10 سم
من هذه المعلومات
نجد ان منسوب المرحلة الاولى للحفر هو 60 سم عمق من ارض المشروع أى - 60
ومنسوب المرحلة الثانية للحفر بعد صب الخوازيق 160 سم عمق من ارض المشروع أى - 160 سم
ومنسوب وش الخازوق بعد تكسير 80 سم جزء الخازوق للتراكب - 140 سم
كما هو موضح بالرسم المرفق

ملحوظة مهمة جدا جدا وهو انه هناك طول فعال للخازوق وهو الذى تم تصميمه
وطول كلى للخازوق عبارة عن الطول الفعال مضاف الية طول التراكب او الاشاير وهى ال 80 سم فى مثالنا هذا
سؤال مهم
لماذا نصب الخازوق بالكامل ثم نقوم بتكسير جزء منه وهى ال 80 سم فى المثال السابق علما بأنه يمكن صب الخازوق
اقل من منسوب اشاير الحديد ب 80 سم وبالتالى نكون وفرنا الخرسانة المهدرة وكذلك العمالة والوقت فى عملية التكسير

والاجابة على السؤال نقول
1- يتم استعمال مادة مثبتة للتربة اثناء صب الخازوق تسمى البانتونيت هذة المادة تطفو اعلى الخرسانة عند صب الخازوق وتختلط به عند قمته
2-وجود اشاير الخازوق بدون خرسانة تحميها تعيق حركة المعدات اثناء عملية صب الخوازيق

على الرابط التالى المراحل التفصيلية لتنفيذ اعمال الخوازيق
4shared.com4shared.com/document/Vieb__L5/____.html
============================
1. مراحل تنفيذ خوازيق استراوس لسند جوانب الحفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


الاستراوس من الخوازيق الشائعة الاستخدام لسهولة تنفيذها حيث يتم تفريغ مكان الخازوق ثم انزال التقفيصه الحديديه ثم صب مونة الخازوق
وسوف اذكر المراحل التي تمت لاحدي المواقع اثناء تنفيذها

مراحل التنفيذ

1- يتم تجهيز الموقع والمعدات للبداء في العمل
2- يتم عمل حفر للتربه باستخدام معده خاصه يطلق عليها سبيا
3- يتم اعداد حديد تسليح الخازوق المكون من 7 اسياخ قطر 25 مم وكانات حلزونيه قطر 8 مم مسافه 15 سم ويراعي ان تلحم في حديد الخازوق خيث ان الخوازيق المستخدمه هي خوازيق استراوس علي عمق 15 م بقطر 60 سم
4- يتم اسقاط الهيكل الحديدي داخل الحفره بمكينه مع مراعاة عدم احتكاكها بجوانب الحفر
5- بعد ان يتم التاكد من وضعها الصحيح يتم وضع قمع خاص للصب في مركز الخازوق حيث ان هذا لقمع يمنع سقوط الخلطه الخرسانيه سقوطا حر خيث ان الكود المصري ينص علي ان اقصي مسافه يسمح لها ان تكون سقوط حر للخرسانه 1 متر حتي يمنع الانفصال الحبيبي للخرسانه ويتم الصب علي مراحل الي ان يتم صبه كاملا
6- تتم تكرار هذه المراحل في كل خزوق حيث المسافه المسموحه بين الخوازيق حوالي 10 سم تقريبا
7- بعد الانتهاء من عمل ستارة الخوازيق يتم عمل كمرة علويه تربط رؤس الخوازق ببعضها ابعادها 60*60 سم بحديد تسليح 5 اسياخ قطر 16 مم علوي وسفلي
8- يتم الحفر الي عمق 4 م ثم يتم تجهيز معدة لعمل شدات لتثبيت الخوازيق ويتم التثقيب بقطر السيخ بزاويه تميل علي الافقي بزاويه مقدارها 30 درجه وبطول 16 م
9- قطر سيخ الشداد 32 مم بطول 16 م وهو عباره عن حديد مجدول اعد خصيصا لهذا الغرض
10- يتم عمل خقن ابتدائي للتربه باستخدام مونه اسمنتيه خاصه

11- يتم تشحيم الجزء الاكبر من الشدات ما عدا الجزء الذي يدخل في الحقن

12- يتم دفع الشدات في مكان الحقن باستخدام ماكينه خاصه بذالك مع ملاحظه ان التشحيم يلغي التماسك بين الخرسانه والشداد في هذه المرحله

13- يتم حقن التربه حول الجزء النهائي داخل التربه من الشداد بالكميه التصميميه

14- في اليوم التالي يتم اجراء عمليه شد للشداد باستخدام ماكينه خاصه بذالك ويراعي ان يكون اتجاه الشداد في نفس اتجاه الشداد

15- قبل انهاء عمليه الشد ينم تثبيت الشداد اثناء حاله الاستطاله بكمره معدنيه بصموله ولوح معدني يجعلها تثبت عليها بنفس زاويه الميل

16- يتم فصل الماكينه عن الشداد فيوثر الشداد بقوة ضغط علي الحفر ويكون الشداد في حاله شد

17- تتوالي عمليات تثبيت الخوازيق اليدويه بالاقطار والاطوال الحدده مسبقا

18- يجب اجراء اختبار شد علي الشدادات للتاكد من صلاحيتها

19- يجب اجراء اختبارات موجات فوق الصوتيه علي كل الخوازيق للاطمئنان علي كفائتها

20- يجري اختبار تحميل الخوازيق علي خازوقين او ثلاثه في الموقع للتاكد من صلاحيتها تحميل الاحمال

21- يتم تكرار عملية تنفيذ الشدادات كما سبق توضيحا كل 4م عمق


بعض الافتراضات التصميميه
(ا) اجهاد الخرسانه المسموح به 25 نيوتن / مم2
(ب) اجهاد تسليخ الخازوق =520 نيوتن / مم2
(ج) زاويه احتكاك الرمل بالموقع 35 درجه
(ء) كثافته التربه 16 كيلو نيوتن / م3



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 08, 2013 3:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.hisforum.com
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 23/06/2009

مُساهمةموضوع: المراحل التفصيلية لتنفيذ اعمال الاوتاد الخرسانية Construction of concrete Piles    الثلاثاء يناير 08, 2013 2:12 pm

المراحل التفصيلية لتنفيذ اعمال الاوتاد الخرسانية Construction of concrete Piles


مقدمة

منذ عدة سنين مضت كنت اجهل الخطوات المتبعة لتنفيذ مثل هذا البند المهم لعدم تنفيذي لمشاريع تحتويها. ولكن بعد ان قمت بتنفيذ عدة مباني متعددة الطوابق تحتوي على الاوتاد الخرسانية واكتشفت مدى أهمية ان يكون المهندس المدني مطلع بل ومدرك لجميع خطوات تنفيذ هذا البند , وبعدما شعرت لحظات من الضياع في أول مشروع نفذته فيه هذا البند .
رأيت انه من الضروري بل ومن الواجب علي طرح القليل الذي تعلمته والخبرة المتواضعة التي اكتسبتها في هذا المجال في هذا المنتدى الغالي لتعم الفائدة على باقي الزملاء.
وهذا من باب {خير الناس من تعلم علما" وعلمه } و { خير الناس انفعهم للناس }

وأنا لا اجزم أنني سألم بجميع نواحي التنفيذ لهذا البند فهو اكبر مما استطيع وأكثر تشعبا" مما نتصور ولكن سأحاول التركيز على اغلب النواحي العملية التي تواجه المهندس في موقع العمل ( سواء كان مهندس إشراف أو مهندس تنفيذ )
مع فتح باب إضافة المعلومة أمام من يملكها في هذا المجال.

المسميات : الخوازيق : الاوتاد : الركائز : البايلات : Piles جميعها معاني مرادفة لبعضها البعض .
شخصيا" افصل استخدام كلمة: الأوتاد الخرسانية وهي التي سأستخدمها في هذه المشاركة.


في هذه المشاركة لن أتكلم عن أنواع الاوتاد الكثيرة أو طرق تصميمها المختلفة بل سأركز على اكثرها استخداما" في المباني السكنية / والتجارية(Cast in – situ bored Piles ) وعلى آلية تنفيذها في الموقع, محاولا" تدعيم ذلك بصور من الموقع أو مخططات لمشروع.

وسأقوم بأذن الله بتجزئة هذه المشاركة الى أربعة اجزاء متسلسلة :
الجزء الأول – أهم المستندات الواجب توفرها قبل البدء بالتنفيذ .
الجزء الثاني – تجهيز موقع العمل قبل البدء بأعمال التنفيذ.
الجزء الثالث – تنفيذ اعمال الاوتاد في الموقع.
الجزء الرابع – الفحوصات الخاصة بأعمال الاوتاد.


تعريف وايضاحات

قبل البدء بشرح مراحل تنفيذ اعمال الاوتاد الخرسانية سأوجز ملخص بسيط عن نوع الاوتاد المراد شرحه في هذه المشاركة بالاضافة الى معلومات أساسية عن الاوتاد

Cast in – situ bored Piles

ويصنف تحت نوع الاوتاد المسمى Replacement piles
وصف بسيط لهذا النوع :
في هذا النوع من الاوتاد يتم استبدال التربة الناتجة من حفر مكان الوتد بالخرسانة المسلحة المصبوبة في موقع العمل ومن هنا جاء مسماها (cast in situ ) لان هنالك أنواع أخرى قد تكون مسبقة الصب Pre-cast ,وغيرها الكثير .... ولكن اكثرها شيوعا" واستخداما" في المباني السكنية والتجارية هو هذا النوع . Cast in – situ bored Piles. الذي تدور مشاركتنا حوله .

متى يلجأ المصمم للأوتاد :

يتم اللجوء الى الاوتاد الخرسانية في حال أدرك المصمم ان طبقات التربة المراد تأسيس المشروع عليها لن تستطيع تحمل الأحمال التصميمية المنقولة لها من المبنى وذلك إما لضعف هذه الطبقات أو لارتفاع منسوب المياه أو قربها من البحر ... أو لعظم تلك الأحمال. .. ..

وبالتالي تعتمد الأوتاد لنقل هذه الأحمال عبر أساسات المشروع والتي تسمى في مثل هذه الحالة هامات الاوتاد ( Pile Cap) ( أو ان تكون Raft foundation لكامل الاوتاد )
بإتباع إحدى الطريقتين التاليتين :
-
1- End-bearing أي الوصول بالوتد الى الطبقة الصخرية العميقة اسفل طبقات التربة ليتم التحميل عليها .

2- Friction pile وهي طريقة التحميل عن طريق احتكاك الوتد بطبقة التربة المحيطة به .

3-وفي بعض الأحيان يتم اعتماد الطريقتين معا" .


الجزء الأول : اهم المستندات الواجب توفرها قبل البدء في مرحلة التنفيذ


تلخص هذه المرحلة المستندات ( من مخططات ومواصفات ... ) المهمة التي ينبغي توفرها قبل البدء بمرحلة التنفيذ مع شرح وافي لها وكيفية التعامل معها وما هي أهم النقاط التي تحويها:

اولا" تقرير فحص التربة investigation Report Geotechnical

من المعلوم انه قبل البدء في تصميم أي مشروع يتم دراسة طبقات التربة عن طريق مختبر مختص ليقوم هذا الأخير بتقديم تقريره المفصل عن حالة التربة وطبقاتها ووضع المياه الجوفية والتحاليل الكيماوية لها, مع تقديم الكثير من التوصيات والتي يعتمد المصمم عليها بشكل كبير لتحديد نوع الاوتاد والأساس وتوصيف الخرسانة .. وحتى ان التقرير يوصى بعمق الوتد المطلوب ومقدار الهبوط المسموح به في اغلب الأحيان . وبالتالي تعتبر هذه التقارير مرجع مهم جدا" للمصمم والمنفذ والدوائر الحكومية ذات العلاقة.
كما ان التقرير أيضا" يعطى مقدار الحمولة التشغيلية القادر على تحملها الوتد( Pile Capacity ) مقارنة بقطره.

وبالتالي فأن كان المصمم سيتبع End bearing سيعلم من خلال فحص التربة مقدار عمق الوتد للوصول الى الطبقة الصلبة, وان كان سيتبع الطريقة الأخرى فسيحدد عمق الوتد من خلال نوع التربة بطبقاتها من خلال التقرير أيضا".

مرفق هنا صور توضح طبقات التربة ( من خلال تقرير إحدى المختبرات المعتمدة )

من المعلوم انه لمعرفة طبقات التربة يتم اخذ عينات قياس قطرها 15مم تسمى ( borehole) يتفاوت عددها حسب مساحة ارض البناء كما أيضا" يتفاوت عمق هذه العينة حسب طبيعة المشروع من جهة وطبيعة الأرض من جهة أخرى . من خلال هذه العينات يتم تكوين جداول توضح طبقات التربة وتغيراتها من السطح وحتى العمق المطلوب , كما ويتم توضيح أنواع التربة لكل طبقة . وهنالك المعامل N وهو يمثل صلابة التربة من الصفر الى اعلى بشكل تصاعدي .

في الصورة الأولى : تجد الجدول من منسوب صفر وحتى عمق 10 م . وتوضيح نوع التربة لهذه الطبقة .

في الصورة الثانية : تجد الجدول من عمق 11 م وحتى21 م ( وهو العمق المطلوب ) . وتوضيح نوع التربة لطبقتين مختلفتين .

في الصورة الثالثة : توضيح للرموز التي تتم فيه الإشارة الى التربة وأنواعها وبعض التفاصيل الأخرى ..





ثانيا"/ المخططات الإنشائية للأوتاد Structural Drawings for Piles-

تنويه : تعريف بمسمى Piles Cap : هامات الاوتاد : وهي القواعد أو أساسات المشروع .
فأينما ذكرت إحدى هذه الكلمات فمعناها واحد
.

لكي يقوم المصمم بعمل المخططات الإنشائية للأوتاد يجب ان يتوفر لديه الآتي :

1- الأحمال التصميمية الإجمالية على كل عمود أو جدار ( shear wall ) من أعمدة وجدران المشروع .
2- تقرير فحص التربة الذي تم الإشارة إليه أعلاه .

3- حسب الأحمال الناتجة يتم تصميم ( Pile Cap) أو أساسات المشروع للأعمدة وتحديد عدد الاوتاد المطلوبة لكل قاعدة ( فمن الممكن ان يكون هنالك عدد 2 أو 3 أو مجموعة من الاوتاد تحت كل قاعدة ) وذلك حسب الحمل التصميمي المحسوب والمنقول من خلال هذه الاعمدة..

4- تحديد بشكل مبدأي ( سيتم شرح لماذا مبدأي فيما بعد ) عمق الوتد وقطره وتسليحه.
5- تحديد المواصفات الخاصة بالخرسانة والحديد ( (Fcu , Fy ) وغالبا" لا تقل قوة الخرسانة للأوتاد عن 40N/m2 .

6- تحديد اقل مسافة مسموح بها بين الاوتاد : وفي الكثير من الكودات –حسب الكود المتبع - لا تقل هذه المسافة من مركز الوتد الى مركز الوتد المجاور عن 80 سم . وفي الكود البريطاني "8004BS " لا تقل هذه المسافة عن 100cm ,

ومع ذلك يوصى ان تكون المسافة بين مراكز الاوتاد مساوية لثلاثة أضعاف قطر الوتد , وذلك لعلاقة هذه المسافة مع الاجهادات المتولدة في التربة المحيطة ,
الا اننا نرى ان اغلب المصممين يقومون بتحديد المسافات بين مراكز الاوتاد بضعف قطر الوتد وبعض السنتيمترات فقط . أي ان كان القطر 60 سم تكون المسافة بين مركزي وتدين متجاورين هي تقريبا" 130 سم اقل أو أكثر بقليل . ( وهذه المسافة باي حال لن تقل عن الحد الادنى المنصوص عليه في الكودات )

7- تحديد الاختبارات المطلوب عملها على الاوتاد للتأكد من مطابقتها للمواصفات وقدرتها على تحمل الأحمال التصميمية ( والتي سيأتي ذكرها لاحقا" ) .

بعد تحديد هذه النقاط يقوم المصمم بعمل مخطط تفصيلي للأوتاد Pile Layout ومخطط تفصيلي لقواعد المشروع Pile cap Layout وتوزيع الاوتاد عليها بحيث يحدد فيه الآتي :
1- مواقع جميع الاوتاد بالنسبة لمحاور المشروع الأصلية .
2- قطر الاوتاد ( قد يلجأ المصمم لاعتماد أكثر من قطر للأوتاد حسب الأحمال التصميمية).
3- تسليح الاوتاد ونوع الحديد المستخدم ( ايبو**ي أو عادي حسب نظرة المصمم ومنسوب المياه في ارض المشروع ).
4- عمق الاوتاد.

5- Cut off level : وهو مصطلح مهم جدا" يجب معرفته تمام المعرفة ويعنى منسوب اعلى الاوتاد النهائي ( بعد المعالجة - سياتي شرحها ) وهو بالتالي منسوب اسفل القواعد . ( لفهم هذا الشرح ارجو الاطلاع على ملف الاتوكاد المرفق والتركيزعلى sec.X-X)

بحيث يقوم المصمم بتحديد منسوب سطح هامة الاوتاد Pile cap level على المخططات بربطها مع منسوب صفر المشروع . فمثلا" كثير ما تحدد ب( -60 )من منسوب الطريق الموجود أو المفترض ( صفر المشروع). وبطرح سماكة القواعد ( pile cap) يتم تحديد منسوب رأس الوتد ومنه أيضا" يتم معرفة ارتفاع اشاير التسليح ( سيأتي شرح ذلك لاحقا" ) .

6- تفصيل كامل عن ال Pile Cap بأبعادها وتوزيعها وتسليحها ...

ثالثا" تسليم الوثائق لمهندس التنفيذ

بعد الانتهاء من جميع الخطوات الموضحة أعلاه يأتي دور المقاول الرئيسي بحيث يقوم مهندس الإشراف ( أو المصمم ) بتسليم الوثائق التالية الى مهندس التنفيذ :
1- المخططات الإنشائية المعتمدة. Approved Structural Drawing
2- تقرير فحص التربة المعتمد من قبل المصمم.
3- المواصفات الفنية الخاصة للمشروع - ويهم هنا مواصفات الاوتاد – الخرسانة, الحديد , الفحوصات المطلوبة , ..
4- تسليم موقع العمل site layout.واعتماد صفر المشروع.Bench mark


هنا ينتهى الجزء الاول من هذه المشاركة على ان يتبعه بأذن الله الجزء الثاني وهو مراحل تجهيز موقع العمل قريبا"

ولتوضيح الأمر مرفق طيه
ملف اتوكاد - مخططات إنشائية لإحدى المشاريع موضح بها :

1- Pile Layout ( المخطط العام للاوتاد )
2- Pile cap layout ( المخطط العام للقواعد )
3- sections for all piles with the pile cap.( مقاطع توضيحية للقواعد مع الاوتاد)
4- بعض النقاط المهمة التي يحددها المصمم ويشير اليها داخل هذه المخططات .
يتبــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.hisforum.com
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 23/06/2009

مُساهمةموضوع: الجزء الثاني : مراحل تجهيز موقع العمل قبل البدء بتنفيذ الاوتاد    الثلاثاء يناير 08, 2013 2:18 pm


الجزء الثاني : مراحل تجهيز موقع العمل قبل البدء بتنفيذ الاوتاد

بعد استلام مهندس التنفيذ جميع الوثائق المذكورة في المرحلة الأولى واستلام ارض المشروع تبدأ مرحلة تجهيز موقع العمل ملخصة بالنقاط التالية :

1-هذه النقطة عامة لكل المشاريع التأكد من خلو الأرض من خطوط الكهرباء والماء والاتصالات والغاز ... وذلك بإتباع الإجراءات الخاصة بهذا البند من خلال الجهات المختصة .

2-هذه النقطة عامة لكل المشاريع تحديد أركان المبنى الرئيسة ( من خلال دائرة المساحة أو من يمثلها) والتأكد من خلال مهندس الموقع من مطابقتها لمخطط المشروع والتأكد كذلك من المسافات بينها والزواية المحددة لشكل المبنى وملكية الجار... ومن ثم نقل هذه النقاط المحددة للمبنى الى خارج ارض المشروع للحفاظ عليها بإتباع الطرق المساحية الخاصة لذلك .
( وهذه الخطوة يقوم فيها مهندس الموقع في كل المشاريع سواء هنالك أوتاد أم لا ) .


3-هذه النقطة عامة لكل المشاريع تحديد صفر المشروع أو bench mark من خلال الاستشاري أو دائرة المساحة أو البلدية ( وغالبا" تكون منسوب اقرب طريق أو مبنى مجاور ..)

4-هذه النقطة عامة لكل المشاريع معرفة منسوب الأرض الطبيعية للمشروع بالنسبة الى صفر المشروع عن طريق قراءة ميزان القامة لمنسوب صفر المشروع ومن ثم منسوب الأرض الطبيعية للمشروع ( وعمل ميزانية شبكية ان لزم الأمر).

5-هذه النقطة عامة لكل المشاريع offices & plants Layout عمل مخطط تفصيلي لاماكن المكاتب والسور المؤقت وأماكن التشوينات ومناطق عمل الحدادين والتجاريين - بالاضافة الى الأماكن المخصصة لوضع المعدات الخاصة لعمل الاوتاد الخرسانية ... واخذ اعتماد المكتب الاستشاري لهذا المخطط.

6-هذه النقطة عامة لكل المشاريع عمل الإجراءات اللازمة لإيصال الخدمات المؤقتة من ماء وكهرباء واتصالات الى موقع العمل.


7-عمل Trial Mix و تصميم الخلطة الخرسانية Mix Design للخرسانة عن طريق مختبر معتمد بحيث يتم فيها - تحديد نسبة الاسمنت والماء والحصويات ومقاسها . - وتحديد نوع الإضافات ونسبتها – تحديد مقدار قابلية التشغيل للخرسانة workability - وتحديد نسبة ديمومة الخرسانة Durability - ونسبة المسامية المسموح بها ... .
وطبعا" هذه كله حسب المواصفات و قوة الخرسانة المطلوبة والموصفة لجميع مراحل المشروع من الاوتاد حتى الأسقف والأعمدة .
مع الأخذ بعين الاعتبار ان تكون الخرسانة تحت منسوب الأرض مقاومة للأملاح ,, SRCوفوق مستوى الأرض ( Super structure ) نوع OPC. حسب التوصيف طبعا" .

8-اخذ عينات من الحديد وفحصها عن طريق مختبر معتمد أيضا" .



ثانيا" / مرحلة الحفر حتى منسوب اسفل القواعد وطبقة النظافة .

وهي العملية التي نقوم بها في جميع المشاريع المعتادة وتبدأ بعد الانتهاء من تنفيذ اعمال الاوتاد الخرسانية بالكامل لتحديد منسوب ال PCC للقواعد .
ولكن هنا يتم الحفر بشكل دقيق حول رؤوس الاوتاد لتجنب الإضرار بها .

تنويه :
هذه المرحلة لا تبدأ إلا قبل تحديد محاور المشروع ومحاور الاوتاد والذي سيأتي ذكرها قريبا" إنشاء الله .

ولإيضاح هذه العملية أرجو الاطلاع على المثال المذكور في المشاركة التالية لهذه المشاركة مباشرة" والى الصور المرفقة .

المرفقات :
تجدون بالمرفقات صور أخذت من إحدى المشاريع التي ننفذها في الوقت الحالي ( عدد ثلاث صور ) لتوضيح عملية الحفر للمرحلة الثانية والتي يتم بعدها معالجة وت**ير رؤوس الاوتاد .




مرفق هنا عدد 5 صور لتوضيح رؤوس الاوتاد :

من المهم الاطلاع على هذه الصور لتتضح الفكرة

صورة رقم 1 + 2 : توضيح رؤوس الاوتاد مع الانتباه الى انه تم وضع اشارة حمراء حول الاوتاد وهي تمثل Cut off level المنسوب الذي يكون عنده تحقق طول الوتد الفعال والذي يجب ت**ير رأس الوتد عنده فقط .

صورة 3 Trimming of pile توضيح الية ت**ير رأس الوتد .

صورة 4 + 5 : توضح رأس الوتد بعد الت**ير والوصول الى cut off level


مثال حسابي على هذه المرحلة :


لدينا هذه المعطيات من خلال المخططات الإنشائية والمعلومات التي تم معرفتها من خلال قسم المساحة :

1- تم تثبيت صفر المشروع ( bench mark ) من خلال نفس منسوب الطريق المجاور للمبنى .

2- بعد قراءة ميزان القامة ( الشبكية ) مع فرضية ان ارض المشروع مستوية تم تحديد منسوب الأرض الطبيعية ب -30سم من منسوب الطريق ( أي اخفض ب 30 سم من الطريق ) .

3- من المخططات تم معرفة ان منسوب سطح القواعد ( top of the pile cap ) بمنسوب – 60سم من منسوب الطريق . وان معدل ارتفاع أو سماكة القواعد هو 100 سم

4- حديد التسليح للأوتاد قطر 16 مم أي ان طول التراكب = 80 سم .

من خلال هذه المعطيات مطلوب تحديد منسوب الحفر للمرحلة الأولى ( منسوب رؤوس الاوتاد قبل المعالجة ) وللمرحلة الثانية منسوب طبقة النظافة ؟-

منسوب اسفل القواعد = منسوب سطح القاعدة + سماكة القاعدة = 60 سم + 100 سم = (-160).

- بما ان الاوتاد بعد المعالجة يجب ان تبرز مسافة 10 سم فوق القواعد إذا" منسوب رأس الاوتاد النهائي بعد المعالجة = منسوب اسفل القواعد + 10 سم = (-160) + 10 سم = ( -150 ) .
- بما ان طول اشاير الحديد المطلوب = 80 سم اذا" منسوب سطح رؤوس الاوتاد قبل المعالجة وهو منسوب الحفر المطلوب = منسوب سطح الاوتاد قبل المعالجة + طول الاشاير = (-150) + 80 سم = ( -70 ) .

- والآن لمعرفة ارتفاع الحفر المطلوب
= الفرق بين منسوب الأرض الطبيعية ( -30 ) وبين منسوب سطح الاوتاد قبل المعالجة = 40 سم .

إذا" نقوم بعملية الحفر بمقدار 40 سم للوصول الى منسوب اعلى رأس الوتد قبل المعالجة ليتم البدء في عمل حفر الاوتاد . ( وهذه هي المرحلة الأولى من الحفر)

تنويه

في كثير من الأحيان نجد ان عمق الحفر المطلوب للمرحلة الأولى قليل وبالتالي نبدأ في عملية تنفيذ عمل الاوتاد من سطح الأرض الطبيعية فمثلا" وبالرجوع الى المثال أعلاه ( عمق الحفر 40 سم ) وفرضا" أننا سنقوم بتنفيذ الاوتاد من منسوب الأرض الطبيعية سنضطر فيما بعد بت**ير ومعالجة رؤوس الاوتاد مسافة = 40 سم + طول التراكب 80 سم أي مسافة = 120 سم .
و علينا دراسة الكلفة لكلا الحالتين لنرى أيهما أوفر وأكثر سرعة في التنفيذ .

ولتحديد منسوب الحفر للمرحلة الثانية :

منسوب الحفر للوصول الى طبقة النظافة = منسوب اسفل القواعد ( -160 ) + سمك طبقة النظافة 10 سم = ( -170 ) من منسوب صفر المشروع أو الطريق

إذا" عمق الحفر الكلي من الأرض الطبيعية = الفرق بين منسوب الأرض الطبيعية وبين منسوب اسفل طبقة النظافة = 170 – 30 سم = 140 سم من سطح الأرض الطبيعية
انتبه هذا صحيح في الوضع الطبيعي بدون وجود اوتاد ومرحلة اولى للحفر .

اما هنا .............
فقد تم حفر المرحلة الأولى الى منسوب رؤوس الاوتاد = ( -70 ) أي ان عمق الحفر للمرحلة الثانية = الفرق بين منسوب اسفل طبقة النظافة (-170 ) وبين منسوب حفر المرحلة الأولى ( -70) وهو يساوي 1 متر فقط
وبطريقة اخرى فقد قمنا بحفر المرحلة الأولى بعمق 40 سم وبما اننا نختاج الى 140 سم للمرحلة الثانية من سطح الأرض الطبيعية اذا" نحتاج فقط ال 1 متر للمرحلة الثانية


تحديد محاور المشروع ومحاور الاوتاد

أعمال تحديد محاور المشروع ( الخنزيرة )

بعد الانتهاء من اعمال الحفر لمنسوب اعلى رأس الوتد ( المرحلة الأولى من الحفر ) نقوم بالاتي :

1- بالغالب في مثل هذه المشاريع تكون الأرض رخوة بشكل لا تسمح بحمل معدات الحفر وبالتالي نقوم بعد انتهاء مرحلة الحفر الأولى بفرش طبقة حصوية من الرود بيس (road base ) بسماكة 20سم تقريبا" وذلك لتسهيل عملية حركة المكن والمعدات .

2-بعد انتهاء الخطوة السابقة يتم وضح الخنزيرة للمشروع ( المحاور الرئيسية للمشروع بأكمله من A-Z &1-20..) ) بالشكل الطبيعي كأي مشروع اعتيادي. ( ولن أتطرق الى شرح هذا الموضوع فقد ذكر كثيرا" في المنتدى )


إسقاط مواقع الاوتاد وتحديدها على ارض المشروع

هذه العملية من أهم واخطر الأمور الواجب مراعاتها من قبل مهندس الموقع ومن قبل مهندس الإشراف.

ولإدراك أهمية هذه العملية علينا التفكير بآلية نقل الأحمال من الأعمدة الى الأساسات ( هالات الاوتاد) ومن ثم توزيعها على الاوتاد داخل هذه الهالات ( pile cap ) بالتساوي . ويجب التنويه انه يتم توزيع الاوتاد لتأخذ الأحمال ونقلها الى طبقات التربة ,,,,,,, بمعنى آخر أي إزاحة لمواقع الاوتاد عن مراكزها سيتسبب بخلل في عملية طريقة نقل الأحمال


طريقة إسقاط مراكز الاوتاد


كما نلاحظ في مخطط الاوتاد المرفق في المشاركة الأولى فان المخطط يوضح مراكز الاوتاد و المسافات بينها وبين بعض وبينها وبين محاور المشروع الأساسية وبالتالي سنقوم بعملية تحديد

مراكز الاوتاد تمهيدا" لبدء عمل الحفارة الخاصة بالأوتاد ,, وتتم هذه العملية بالشكل التالي :

1- قبل البدء في تثبيت العلامات نقوم بترقيم جميع الاوتاد بشكل متسلسل وتثبيت هذه الأرقام على نسخة من مخطط الاوتاد Pile layout

وتوزيع نسخة لكل من ,,,مقاول الاوتاد ,,, ومهندس الاستشاري ,,, بالاضافة الى نسخة مهندس التنفيذ .

2- نقوم بتثبيت علامة ( قطعة من الحديد ) في مركز كل وتد

ويشار إليه برقم هذا الوتد حسب الترقيم الموجود على المخطط المرقم والموضح في الخطوة 1

3- يتم إسقاط مواقع مراكز الاوتاد بإتباع إحدى الطرق المساحية التالية :

I.الطريقة التقليدية باستخدام شريط القياس واخذ الأبعاد من نقاط تلاقي محاور المشروع الى مراكز

الاوتاد من الاتجاهين ( X,Y ) ومن ثم تحديد الوتد المجاور من خلال الوتد المحدد مسبقا" ويتم تأكيد
ذلك بمقارنة الوتد الثاني مع قياس المسافات التي تفصله عن محاور المشروع ... ويتم تكرار هذه العملية مع بقية الاوتاد --------

ولكن لا ينصح بإتباع هذه الطريقة لقلة عامل الدقة بها وكثرة احتمالية حدوث الأخطاء .

II.باستخدام جهاز الثيودلايت : ولانجاز ذلك يجب عمل الآتي :

1-يتم تثبيت نقطة مرجعية خارج المشروع على ان تقع بمكان متوسط لأغلب الاوتاد ,

2-يتم تحديد بعد هذه النقطة من الاتجاهين عن احد محاور المشروع الرئيسية لكل اتجاه وربطها بهذا المحور.

3-من خلال برنامج الاتوكاد نقوم ( أو المهندس الاستشاري ) بحساب الزاوية بين مركز هذه النقطة

المرجعية وبين مركز كل مركز لجميع أوتاد المشروع ان أمكن ( وإلا يتم اعتماد أكثر من نقطة مرجعية ) .. وتحديد كذلك المسافة المباشرة بين مركز هذه النقطة وبين مركز كل وتد من الاوتاد .

4-في الموقع نقوم بتثبيت جهاز الثيودلايت على هذه النقطة المرجعية وبما أننا نعلم مقدار الزاوية والمسافة عن جميع الاوتاد إذا" نستطيع تحديد كل مراكز الاوتاد بهذه الطريقة .

بعد التجربة والخبرة وجدت ان هذه الطريقة هي الأكثر استخداما" لإمكانية توفرها ودقة نتائجها .

III.باستخدام جهاز “ Total station” والذي يعمل من خلال إدخال معطيات إحداثيات جميع الاوتاد

الى الجهاز مع إحداثيات المشروع ومن ثم يقوم الجهاز بتحديد مراكز هذه الاوتاد بدقة متناهية . بالطبع هذه الطريقة هي الأدق ولكن في بعض الأحيان لا تكون متوفرة .
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.hisforum.com
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاساسات الخازوقية من الالف الى الياء شرح مفصل بالصور   الثلاثاء يناير 08, 2013 2:24 pm


الجزء الثالث : مراحل تنفيذ اعمال الاوتاد الخرسانية في الموقع

تعتمد هذه المرحلة بكافة خطواتها على البنود التي تم ذكرها في المرحلة الثانية وهي تجهيز موقع العمل .

وللبدء في خطوات هذه المرحلة يجب تلخيص البنود الواجب تجهيزها من خلال العمل في المرحلتين السابقتين وهذه البنود كالتالي:

1. الاتفاق مع مقاول الاوتاد و استلام المخططات التفصيلية المقدمة من خلاله والحسابات التصميمية المؤكدة لصحة تصميم الاوتاد. مع اخذ الاعتمادات اللازمة من الاستشاري والجهات المختصة.

2. اخذ نتائج Mix Design واعتمادها من الاستشاري والجهات المختصة. وكذلك الحال بالنسبة الى حديد التسليح أيضا" .

3. استلام حدود الأرض ومعرفة منسوب الصفر ومن ثم دراسة وتحديد منسوب الأرض الطبيعية للمشروع. بالاضافة الى تحديد أماكن التشوينات , ( بعد التأكد طبعا" من خلو الأرض من أي خطوط خدمات )

4. ترتيب أماكن المكاتب الخاصة لعمل المقاول والاستشاري وغرفة العينات , وإيصال الموقع بالكهرباء والماء ...

5-انجاز والانتهاء من عمل ال preliminary Pile على

ان يتم تحديد مكان هذا الوتد التجريبي في مكان مغاير للأوتاد الأخرى ( لا يجوز ان يحدد هذا الوتد في
مركز احد أوتاد المشروع الأساسية ).
ومن خلال نتائج فحص التحميل يتم التأكد من صحة الاعتبارات الإنشائية للأوتاد .


6- تحديد منسوب الحفر للمرحلة الأولى ( منسوب رؤوس الاوتاد ) والانتهاء من اعمال الحفر, وفرش طبقة الرود بيس تمهيدا" لعمل المعدات.

7- إسقاط المحاور الرئيسية للمشروع ( وعمل الخنزيرة ) وإسقاط محاور الاوتاد مع ترقيمها وتثبيت أسياخ حديدية لها كما تم شرحه سابقا" بالطبع هذه الأرقام تكون مثبتة على مخطط الاوتاد العام بحيث تكون هنالك ثلاث نسخ من هذه المخططات ( للاستشاري والتنفيذ ,, ومقاول الاوتاد . )


إذا" بعد إتمام هذه الأعمال نستطيع البدء بتنفيذ اعمال الاوتاد .

ولكن قبل الخوض فيها ٍسأقوم بالمرور على المعدات والمتطلبات اللازمة لهذه المرحلة في المشاركة اللاحقة بأذن الله


المعدات والأدوات ومتطلبات بدء اعمال تنفيذ الاوتاد مع شرح لوظائفها

اولا" :معدات خاصة بمقاول الاوتاد الخراسانية :

1- ماكينة الحفر الخاصة للأوتاد Drilling machines وسألخص أهم المكونات لهذه المعدة والتي لها الدور الأساسي في عملية تنفيذ الاوتاد :

Caliber : وهو العمود الحديدي المثبت بماكينة الحفر , ويسمى أيضا" Hammer

ووظيفته الأساسية /

الحفر الى العمق المطلوب وبالتالي فهنالك أطوال مختلفة متوفرة منه ومن الممكن عمل وصل له

ليناسب العمق المطلوب . ويكون موصول بنهايته في ما يسمى ,,, بالباكيت ( bucket) ,,,,,ويتميز

بدقة متناهية من خلال ماكينة الحفر على المعايرة بشكل عمودي في مكان الحفر. ويجدر الذكر ان

الأطوال القياسية غالبا" ( 9.5م , 12م,,15م , , ) للوصلة الواحدة بحيث تتداخل الوصل مع بعضها

البعض ليمنح ذلك مرونة في التحكم بالعمق المطلوب .


The Bucket

وهي عبارة عن قطعة معدنية اسطوانية الشكل تتعدد أطوالها وتكون بمعدل 150سم تتوفر بعدة أقطار ليتناسب مع قطر الاوتاد .

وظيفتها الأساسية /

I.تحديد قطر الاوتاد وذلك لكونها مرتبطة بعمود الكاليبار الذي يقوم بعملية الحفر وبما ان قطرها

مساوي لقطر ( اقل بقليل من قطر الوتد ) الاوتاد المطلوبة فبذلك تحدد قطر الحفر

II.في اسفل هذه القطعة تفتح لتسمح بناتج الحفر للدخول الى جوفها خلال عملية اختراق طبقات

التربة ,,, وعند امتلاءها يقوم سائق المعدة بإخراج الكاليبار وإفراغ الباكيت ,,, ومن ثم تكرار هذه

العملية حتى الوصول للعمق المطلوب ( ومن هنا جاءت التسمية Replacement Pile ).


Auger أو المثقب :

وهو عبارة عن قطعة من المعدن بدرجات صلابة متفاوتة , تأتي بشكل حلزوني وتثبت اسفل كاليبار .

وظيفته الأساسية / يستخدم لطبقات التربة القاسية وبحسب درجة قساوة التربة يتم اختيار

المثقب المناسب , وبالتالي تجد في كثير من المشاريع انه يتم استبدال المثقب أكثر من مرة لت**ره

إذا صادف طبقة من الصخور الصلبة .


( Case ( casingويسمى The piling frame

: وهي قطعة معدنية اسطوانية الشكل تأتي بأقطار وأطوال متعددة . – قطرها حسب قطر الاوتاد ,, أما

أطوالها فتتعدد حسب حالة التربة العلوية ( 1.5م,, 2م,,3م,,4م,,6م,, )

وظيفته الأساسية /

I. دعم جوانب الحفر في بدايته ,,و ذلك بسبب ان طبقة التربة العلوية غالبا" ما تكون ضعيفة بشكل

يسبب الانهيار لها عند بدء الحفر ,, وبالتالي نلجأ الى تثبيت هذه القطعة في هذه الطبقة لحمايتها من الانهيار.

II. ضمان ان يتم الحفر في مركز الوتد والمحدد مسبقا" من قبل مهندس الموقع ( أو المساح ) وذلك

بحيث يقوم مقاول الاوتاد قبل البدء بعملية الحفر بوقت مناسب بالقيام بدق هذه القطعة
( حسب طولها ) في مركز الوتد وتثبيتها في طبقة التربة السطحية

ومن ثم بعد ذلك تبدأ عملية حفر الوتد عن طريق الكاليبار والباكيت بحيث يتم إدخال الباكيت داخل case .

وباختصار تعمل هذه القطعة عملية التوجيه لان يتم حفر الوتد في مركزه الصحيح .



لن أخوض في ماكينة الحفر أكثر من ذلك فهذا ما يلزم معرفته لنا كمهندسي تنفيذ أو إشراف نتواجد في مشروع يحتوي على عملية الاوتاد الخرسانية.

تابع.... للمعدات ومتطلبات مرحلة تنفيذ الاوتاد الخرسانية ......

هذه المعدات تعتبر تابعة للمعدات الواجب توفرها من خلال مقاول الاوتاد الخرسانية ... .


2- مادة البنتونيت bentonite slurry :

وهي مادة تأتي على شكل بودرة بأكياس معبأة ( 50 كلغم ) متوفرة من عدة مصانع اكثرها انتشارا متواجد في الهند بالنسبة للسوق الخليجي .

وظيفتها الأساسية /

تعمل هذه المادة بعد خلطها بالماء على تدعيم جوانب الحفر للأوتاد , وذلك من خلال ضخها أثناء عملية الحفر في مكان الوتد

ويجدر الإشارة هنا ان نسبة كثافة هذه المادة تعتمد على نوع طبقات التربة فان كانت التربة ضعيفة نزيد من الكثافة وان كانت متماسكة نوعا ما نقلل من كثافة هذه المادة .


ولتوظيف هذه المادة يجب توفر هذه البنود :

• slurry tanks , خزان البنتونيت :

وهو الخزان الذي يتم فيه تفريغ أكياس هذه المادة بحيث يتم توصيل هذا الخزان مع الخلاط mixer .

•High-speed mixers, الخلاط:

وهو الذي يقوم بخلط مادة البنتونيت مع الماء ليضخ الخليط بالنهاية الى المكان الذي تحفر فيه الاوتاد بواسطة المضخة.

•Pump, المضخة:

ويتم توصيلها بالخلاط للقيام بعملية إيصال الخليط الى مكان حفر الوتد بواسطة الأنابيب.

•Water tank, خزان مياه:

بحيث يكون مجاور لخزان البنتونيت والخلاط لإتمام عملية الخلط.
ثانيا" :معدات خاصة بالمقاول الرئيسي :


المعدات التالي ذكرها من متطلبات العمل لهذا البند ويجب توفرها في موقع العمل ,, واغلب الأحيان يتم توفيرها من قبل المقاول الرئيسي ,,إلا انه في بعض الأحيان وحسب شروط العقد مع مقاول الاوتاد قد تكون عملية توفيرها من مسؤولية مقاول الاوتاد . :

سابدا بذكرها بالترتيب ,,مع ارفاق صور لكل معدة في مشاركة مستقلة .

اولا " / - Shovel & Truck . الجرافة أو اللودر ,... وسيارات نقل ( انظر الصور ) والغاية منها :

• المساعدة في عملية الحفر للمرحلة الأولى ( الوصول الى منسوب رؤوس الاوتاد ) .

• تنظيف موقع العمل أول بأول وإزالة مخلفات ناتج الحفر , بتحميلها في سيارات النقل .

• المساعدة في عملية التشوينات ونقلها الى أماكن العمل حسب حالة الموقع

.. معدات المقاول الرئيسي...


في المشاركات السابقة تم ذكر ثلاثة انواع من المعدات الا وهي :
اللودر Shovel ,, و الحفارة Excavator... Jack Hammer جاك همر

وفي هذه المشاركة ساتابع شرح ذكر المعدة الرابعة ...


Bob cat رابعا" / وهو شويل بحجم صغير ( انظر الصور ) وتوفر بعدة أحجام / الغاية منه :

خامسا" : Concrete Mixer & Pump , خلاطه الخرسانة والمضخة /

• غالبا" ما يتم التعاقد مع شركة خرسانة جاهزة لتوريد الخرسانة الى المشروع وهي بدورها تقوم بتامين هذه المعدات .

• يجدر الإشارة هنا الى انه من الممكن ان يتم الصب عن طريق توفر المضخة لضمان الجودة في
الخرسانة المصبوبة ( تجنب الانفصال الحبيبي , .. ) .

أو الاستغناء عنها باستخدام خرطوم بطول الوتد ومن أعلاه يأتي على شكل مخروطي بحيث يثبت برفعة عن طريق الرافعة المتحركة ,,ومن ثم إنزاله في مكان الوتد المحفور , على ان يتم وضع اعلى الخرطوم أو الشكل المخروطي بشكل يسمح لسيارة الخرسانة الصب من خلاله

تحياتي للجميع وتابع الصور بالمشاركة التالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.hisforum.com
 

الاساسات الخازوقية من الالف الى الياء شرح مفصل بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيف تكسب المال من الأنترنت بأبسط الطرق (شرح مفصل للشباب)
» شرح التسجيل فى اليرتباى بالصور
» neobux أغلقت حسابي وأعدة فتحه بعد مراسلة الآدمن دلالة على المصداقية
» شرح تفصيلي لشركة neobux العالمية-نيوبكس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة ::  ::  :: -