شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686

شاطر | 
 

 أعمال تخفيض المياه الجوفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


العذراء ذكر عدد المساهمات : 387
البلد : cairo - egpt
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 49
الموقع الموقع : http://kenanaonline.com/newdrel

مُساهمةموضوع: أعمال تخفيض المياه الجوفية   الأربعاء أبريل 14, 2010 1:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتناول هذا الفصل إرشادات تنفيذ أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية أثناء تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحى . وغنى عن البيان أنه إذا تم تخفيض منسوب المياه الجوفية بطريقة غير صحيحة فإن ذلك سيؤدى إلى الإضرار بصورة كبيرة بالعمل المطلوب وكذلك بالمنشآت المجاورة مما يشكل خطرا حقيقيا على الأرواح والممتلكات .
وتتعدد طرق تخفيض منسوب المياه الجوفية إلا أنه يتم اختيار الطريقة المناسبة بناء على الأبحاث المتعددة لظروف الموقع وطبيعة التربة وعلى تقرير المهندس الاستشارى المتخصص .
2-1 طرق خفض منسوب المياه الجوفية بالموقع :
هناك عدة طرق لخفض منسوب المياه الجوفية بالموقع سنتحدث فيما يلى عن أربعة منها ، وهى :
1- طريقة بيارة التجميع (النزح السطحى) .
2- طريقة الرشاحات .
3- طريقة الحراب الآبارية .
4- طريقة الآبار العميقة .
1- طريقة بيارة التجميع :
تستخدم هذه الطريقة عندما تكون كمية مياه الرشح بالموقع قليلة . وتعمل بيارة التجميع بعيدا عن مكان الحفر . ويتم سحب المياه المتجمعة فى البيارة بواسطة مضخة سحب وطرد موجودة موجودة أعلى البيارة ومتصلة بماسورة سحب قطرها 75 مم . وتتصل الماسورة بدورها بمصفاة تجميع وسحب موضوعة فى قاع البئر ومحاطة بالزلط .
وتتم مراقبة المياه الناتجة للتأكد من عدم احتوائها على أجزاء من التربة . كما يوصى بنهو العمل بسرعة فى كل منطقة تستخدم فيها هذه الطريقة .

2- طريقة الرشاحات :
تسمى هذه الطريقة أيضا بطريقة السحب الأفقى (السطحى) للمياه الجوفية بالرشحات ، وتستخدم عندما تكون التربة مسامية بدرجة كافية والموقع متسعا وتعمل الرشاحات على هيئة خطوط انحدار من مواسير الفخار الحجرى (غير المزجج) أسفل منسوب التأسيس وتحاط رؤوس المواسير بالزلط أو الدقشوم كما فى شكل المرفق وينتهى خط الانحدار (الرشاح) في بيارة تجميع بجوار أو عند المطبق .
وفى حالة عدم كفاية خط واحد (رشاح) لتخفيض منسوب المياه الجوفية إلى المنسوب المطلوب يعمل رشاح آخر مواز له للمساعدة فى ذلك . كما أنه إذا لم تتوفر مواسير الفخار الحجرى فيمكن استخدام المواسير البلاستيك المثقبة مع إحاطتها بالزلط والدقشوم .
وقد يقتضى الأمر سند جوانب الحفر عند عمل الرشاحات ويتم ذلك باستخدام الشدات الخشبية المفرزة أو الستائر المعدنية . ويوضح الشكل المرفق شدات خشبية مفرزة بطريقتين . ويراعى عمل تصميم معتمد عند الحاجة إلى استعمال الستائر المعدنية .
3- طريقة الحراب الآبارية :
فى هذه الطريقة يحاط الموقع بمجموعة من المواسير قطر 2 بوصة (الحراب الآبارية) تدق على منسوب يقل على أقل منسوب للمياه الجوفية بمقدار 5 متر كما فى الشـكل المرفق. ويكون الجزء السفلى من هذه المواسير مثقبا ومغطى بمصفاة تسمح بمرور المياه الجوفية وتحتجز حبيبات التربة .
وتتصل مجموعة الحراب الآبارية بخط تجميع أفقى متصل بدوره بطلمبة مركزية لسحب المياه . ومن الضرورى توفير طلمبة احتياطية لهذه الطلمبة .
ويحدد التصميم الذى يعتمده المهندس الاستشارى عدد الحراب الآبارية والمسافة بينها والعمق المطلوب كما يحدد قدرة الطلمبة المركزية .
4- طريقة الآبار العميقة :
تعتمد هذه الطريقة على حفر عدة آبار عميقة تركب فى كل منها طلمبة غاطسة تضخ المياه المتجمعة فى البئر كما هو موضح بالشكل المرفق.
ويوضع عداد لقياس تصرف البئر على الماسورة المتصلة بالطلمبة . وتعمل مجموعة الآبار العميقة 24 ساعة يوميا . ويتم استبدال أى طلمبة تتعطل بأخرى من الطلمبات الاحتياطية فورا . كما يتم حفر بئر لقياس المنسوب الذى ستصل إليه المياه الجوفية لكل مجموعة آبار عميقة .
ويتحدد عدد الآبار ومواقعها وعمقها وتصرفاتها طبقا للتصميم المعتمد من المهندس الاستشارى كما يحدد تقرير تخفيض المياه الجوفية المواد والطلمبات المستخدمة .
2-2 إرشادات خاصة بمرحلة العطاء :
1- عند عمل عطاء نزح مياه أسفل منسوب التأسيس أو أسفل خط المياه يتم طرح العطاء كالتالى : بالمتر الطولى تصميم وعمل نظام للتجفيف (وليس باليوم) .
2- يتم عمل محضر بين مقاول الشبكات ومقاول التجفيف فى وجود مهندس الموقع يحدد فيه البرنامج الزمنى للتنفيذ على أن يتحمل الطرف المتسبب فى التأخير تعويض يصرف للآخر ويتم ذكر ذلك مسبقا فى العطاء . ويفضل أن يكون مقاول الشبكات هو مقاول التجفيف .
3- يجب أن يكون البند كالآتى :
بالمتر الطولى تصميم وعمل نظام للنزح الجوفى باستخدام الآبار العميقة لزوم تنفيذ خطوط المياه مع تحديد عمق وقطر البئر بالعقد مع المقاول .
4- عدد وعمق الآبار وقدرة الطلمبات المذكورة بتقرير الاستشارى هى الحد الأدنى المطلوب تنفيذه لضمان سلامة العمل .
5- يقوم المقاول بعمل أى جسات إضافية إذا احتاج ذلك أو تعديل عدد أو عمق البئر أو قدرة الطلمبات المستخدمة على أن يتم ذلك بمعرفة المقاول وعلى حسابه .
6- نظرا لقيام المقاول بتوريد طلمبات ومواسير وخلافه ونظرا لأن بند التجفيف توريد وتركيب فيعتقد بعض المحاسبين أن هذه الطلمبات والمواسير من حق الشركة ولذلك نضيف شرط لإزالة سوء الفهم وهو :
تؤول الطلمبات والمواسير وخلافه إلى المقاول بعد انتهاء العمل





2-3 الدراسات المطلوبة قبل البدء فى العمل :
(1) الدراسات الجيوتكنيكية :
- يجب ملاحظة منسوب مياه الرشح قبل وأثناء العمل وذلك عن طريق عمل آبار ملاحظة (بيزومترات) بالموقع يكون نظام آبار الملاحظة كما يلى :
منسوب الحفر بالنسبة لمنسوب المياه الأرضية أقصى مسافة بين آبار الملاحظة
0.5 متر أعلى من منسوب المياه 250 متر
1.5 متر أوطى من منسوب المياه 100 متر
1.5 - 4 متر أوطى من منسوب المياه 50 متر
أكثر من 4 متر أوطى من منسوب المياه 25 متر
- يجب تحديد الأسلوب الأمثل لنزح مياه الرشح الأرضية ويقدم المقاول تصوراته لنزح مياه الرشح والتصميمات اللازمة لاستشارى المشروع للدراسة والاعتماد قبل البدء فى التنفيذ .
- يجب تحديد الأسلوب الأمثل فى صلب جوانب الحفر ويقدم المقاول تصوراته والتصميمات اللازمة لعملية الصلب لاستشارى المشروع للدراسة والاعتماد قبل البدء فى التنفيذ .
- يجب عمل جسات تأكيدية لمراجعة ما جاء بالتصميمات – إذا لزم الأمر.
- يجب ملاحظة أنه يبلغ سعر التجفيف لكل م/ط من الشبكات حوالى 1200 جنيه للآبار العميقة وحوالى 300 جنيه لنظام الحراب
(2) عمل دراسات مساحية للمبانى الخارجية المحيطة بالمشروع والتى يمكن أن تتأثر بسبب التنفيذ :
تتأثر المبانى الخارجية من جراء تنفيذ المشروع فى الأحوال التالية :
- دق ستائر أو خوازيق مجاورة لهذه المبانى .
- نزح مياه الرشح بالقرب من هذه المبانى .
تنفذ هذه الدراسات المساحية كما يلى :
1- لمنطقة تبعد مسافة 50 متر من المشروع من جميع الاتجاهات – فى حالة استخدام نظام لتخفيض المياه الجوفية من عدة آبار جوفية .
2- لمنطقة تبعد مسافة 15 متر وفى حالة استخدام نظام تخفيض المياه الجوفية لصف واحد للآبار وتجرى كما يلى :
أ – معاينة المبانى المجاورة للمشروع وفى نطاق ال 50 متر منزلا منزلا وغرفة غرفة وكذلك الواجهات . يبين هذا التقرير حالة هذه المنازل أو المبانى مع التصوير الفوتوغرافى والوصف لأى شروخ أو هبوط أو تصدعات موجودة . يتم عمل تقرير كاملا (بالصور) لهذه المبانى موضحا به : تاريخ الدراسة – عنوان المنزل – الحى التابع له – اسم الساكن – اسم المالك – استخدام المبنى – نوع وعمق الأساس – وصف تفصيلى لحالة المبنى وهل صدر له قرار تنكيس أو إزالة من عدمه …… تسلم نسخة من التقرير إلى الاستشارى ونسخة أخرى للسلطة المختصة (البلدية أو الحى) ونسخة أخرى مع المقاول . تفضل آلات التصوير التى تظهر تاريخ التصوير أسفل الصورة .
ب – يقاس ميل واجهة المبنى المقابلة للحفر . وقد نصت المواصفات على عدم زيادة الميل عن 1 : 500 ويكون المبنى فى دائرة الخطورة إذا بلغ الميل 1 : 250 كما يتم قياس عرض الشارع وبيان عمق الحفر به .
ج – تثبيت ودق خوابير معدنية (بعيدا عن أى مؤثرات) على واجهات المبانى (فى أول وآخر الواجهة) يتم أخذ مناسيبها بدقة قبل بدء العمل وتسجل فى التقرير السابق .
(3) تقديم البرنامج الزمنى للتنفيذ :
يقدم المقاول برنامجا زمنيا لمراحل التنفيذ متمشيا مع الفترة المحددة لنهو العمل ويجب مناقشته مع الاستشارى والحصول على موافقته قبل التنفيذ .
(4) تقديم برنامج التدفقات النقدية المطلوبة من المالك :
يقدم المقاول وبناء على البرنامج الزمنى السابق تقديمه برنامجا للتدفقات النقدية المطلوبة من المالك حتى يكون على علم بذلك وأن يكون على علم لتدبير هذه المبالغ .
(5) تقديم أسماء المهندسين القائمين بالتنفيذ :
تقدم السيرة الذاتية للمهندسين ويجب أن يكون المهندسون على دراية كاملة بطبيعة العمل وأن يكونوا على خبرة كافية ويجب الحصول على موافقة المهندس الاستشارى على ذلك .
(6) تقديم أسماء الموردين :
تقدم للاستشارى قائمة بأسماء الموردين الذين سيقومون بتوريد الخامات أو السلع اللازمة للمشروع (مصانع – محاجر – موردين …) . يجب الحصول على موافقة الاستشارى قبل عمل أى تعاقد معهم . وللاستشارى الحق فى زيارة أى مصنع أو محجر للاضطلاع على مدى جودة منتجاته وكفاءته وقدرته على التنفيذ .
(7) تقديم أسماء مقاول الباطن :
تقدم للاستشارى أسماء المقاولين الذين سيعملون مع المقاول العمومى من الباطن بالمشروع بالإضافة إلى سابقة أعمالهم . يجب الحصول على موافقة الاستشارى عليهم قبل التنفيذ .
(Cool تقديم أسماء المكاتب الاستشارية والمعامل :
تقدم للاستشارى أسماء المكاتب الاستشارية والمعامل التى سيتم الاستعانة بهم أثناء التنفيذ. يجب الحصول على موافقة الاستشارى قبل التعاقد معهم .
2-4 إرشادات خاصة أثناء التنفيذ :
1- تأكد من دراسة تقرير أبحاث التربة الذى يتضمن الطرق المقترحة لتخفيض منسوب المياه الجوفية بالموقع دراسة جيدة واعية قبل بدء العمل .
2- تأكد من أن طريقة تخفيض منسوب المياه تناسب ظروف التربة والمبانى المحيطة بالمكان .
3- تأكد قبل بدء العمل من تحديد أسلوب التخلص من المياه الجوفية الناتجة عن أعمال التخفيض دون حدوث أضرار للعمل أو للغير ( اما على مطبق صرف صحى أو على مصرف زراعى ) .
4- إحرص على إبلاغ المهندس المسئول واستشارى المشروع فى حالة اختلاف طبيعة التربة بالموقع عن تلك الواردة بالتقرير حتى يمكن مراجعة الطريقة المقترحة لتخفيض المياه الجوفية ومدى ملاءمتها وكفاءتها واحتمالات تعديلها .
5- إحرص على عدم استخدام طريقة الآبار العميقة فى التربة الرملية إذا كان المشروع بجوار مبانى قائمة .
6- تأكد قبل بدء أعمال التخفيض من وجود احتياطى للطلبات المستخدمة (ديزل – كهرباء) بالإضافة إلى مصدر كهرباء احتياطى (مولد كهربى) فى حالة استخدام طلمبات كهربائية وتأكد كذلك من توافر قطع غيار كافية .
7- تأكد قبل بدء العمل كذلك من توافر العمالة الكافية والمدربة لتنفيذ أعمال تخفيض المياه الجوفية بالطريقة المقترحة .
8- تأكد من تخفيض منسوب المياه الجوفية إلى أسفل منسوب التأسيس والاحتفاظ بمستوى المياه الجوفية عند هذا المنسوب حتى يتم نهو العمل كاملا حيث أن إيقاف أعمال التخفيض بمجرد صب خرسانة أساس فرعة أو مطبق مثلا يؤدى إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية مما يسبب ضعف الخرسانة وهبوط تلك الفرعة أو المطبق مستقبلا .
9- إحرص على أن تستمر أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية بصورة منتظمة دون حدوث تذبذب لهذا المنسوب إذ أن ارتفاع وانخفاض مستوى المياه الجوفية أكثر من مرة وبصورة متكررة يؤدى إلى الإضرار بصورة كبيرة بأساسات المنشآت المجاورة وبالعمل نفسه . ويتذبذب منسوب المياه الجوفية إذا كانت أعمال التخفيض تتم بصورة متقطعة كأن تتم خلال ساعات العمل الرسمية فقط أو تتوقف بسبب انقطاع التيار الكهربائى (دون وجود مصدر كهرباء احتياطى) أو بسبب تعطل الطلمبات (دون وجود طلمبات احتياطية أو قطع غيار) .
10- تجنب وضع الطلمبات الغاطسة مباشرة فى خندق الحفر دون إحاطة مصفاتها بالزلط حتى لا يؤدى السحب المباشر للمياه بدون فلتر الزلط إلى إلى سحب أجزاء متتابعة من التربة مما قد يتسبب فى الإضرار بالمنشآت المجاورة أو بالعمل نفسه . ويجب أن يكون الزلط المتدرج المستخدم مطابق للمواصفات .
11- تأكد من إتخاذ جميع الاحتياطات والترتيبات فى حالة اختيار طريقة النزح السطحى لتخفيض منسوب المياه الجوفية . ومن أمثلة هذه الاحتياطات : تحديد نوع وقطر الطلمبات المطلوبة واختيار أسلوب العمل اليومى والمدة القصوى بالأيام لاستخدام هذه الطريقة فى المنطقة الواحدة أو الفرعة الواحدة وأسلوب المراقبة والمتابعة بالإضافة إلى الاحتياطات الواجب اتخاذها لعدم سحب أجزاء من التربة أثناء أعمال التخفيض . وتأكد من اعتماد الاستشارى المسئول لجميع هذه الاحتياطات .
12- إحرص على ايقاف أعمال تخفيض المياه الجوفية إذا حدثت فوارات أثناء الحفر ولم تفلح الطرق المقترحة فى منعها . وتاكد من إبلاغ المهندس الاستشارى فورا لعمل اللازم .
13- تأكد من وضع نظام معتمد لمراقبة ومتابعة حالة المنشآت المجاورة وذلك قبل وأثناء وبعد تخفيض المياه الجوفية مثل عمل وصف دقيق لحالة كل منشأ قبل بدء العمل ومتابعة حالته أثناء أعمال التخفيض وإحرص قبل بدء العمل على عمل محضر رسمى فى حالة وجود منشآت قديمة أو آيلة للسقوط على مسار الأعمال مع عمل جميع الاحتياطات للمحافظة عليها أثناء العمل .
14- تأكد من اتخاذ جميع الاحتياطات الفورية بمعرفة الاستشارى فى حالة تصدع أى منشأ مجاور أثناء أعمال التخفيض .
15- تأكد أن أعمال دق الحراب الآبارية أو الآبار المتوسطة أو الآبار العميقة تتم إلى المنسوب المطلوب مع متابعة ذلك بكل دقة

وهذا ملخص مختصر ل خطوات تخفيض منسوب المياة الجوفية 1- عمل جسات للموقع بعمق يتراوح بين 10-20 م حسب عمق التاسيس للخطوط او المنشات
2- تحديد permeability للتربة
3- وعلية يتم تحديد النظام المناسب لتخفيض المياة الجوفية هل هو ( well point system - shallow well - deep well )
4- بعد تحديد واختيار النظام المناسب هل هو حرب صغيرة قطر الحربة 2 بوصة او ابار عميقة او ابار غير عميقة من عمق 6 متر حتى 15 متر
5- يتم تحديد قدرة المضخات يناء على اختيار النظام



.


عدل سابقا من قبل م / سيد ابوليلة في الأربعاء أبريل 27, 2011 12:03 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/agricultural.hisforum/
المهندس الاستشارى
ضيف شرفى
ضيف شرفى


ذكر عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

مُساهمةموضوع: كتاب مهم لكل المهتمين بتخفيض منسوب المياة الجوفية -النزح الجوفي   الأربعاء أبريل 27, 2011 1:24 pm

كتاب مهم لكل المهتمين بتخفيض منسوب المياة الجوفية
حمل من الرابط التالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-----------------

يالصور طريقة تجفيف حفر مكشوف لارض رملية وصخرية

حمل من الرابط التالى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


----------------------

بالصور طريقة تجفيف حفر مكشوف لارض صخرية (2)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-------------------------

بالصور طريقة تجفيف حفر مكشوف لارض رملية(3)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng. Marwa Taha
المدير العام
المدير العام


انثى عدد المساهمات : 43
البلد : Iraq
تاريخ التسجيل : 12/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخفيض المياه الجوفية   الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:56 pm

احسنت أخي ,,
شكراً جزيلاً ,,

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب الهندسة أحمد محمد



ذكر عدد المساهمات : 3
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخفيض المياه الجوفية   السبت نوفمبر 19, 2011 3:20 pm

ما شاء الله جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء



الدلو انثى عدد المساهمات : 1
البلد : الشرقيه
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخفيض المياه الجوفية   الأربعاء مايو 02, 2012 10:30 am

شكرا لك على هذا الموضوع الرائع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجدي سويعد



ذكر عدد المساهمات : 1
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 08/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخفيض المياه الجوفية   الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:41 pm

موضوع رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mfa2311mfa



ذكر عدد المساهمات : 1
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 05/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخفيض المياه الجوفية   الأربعاء ديسمبر 05, 2012 10:29 pm

الارتباطات كلها غير صالحه
نرجوا روابط تعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berkawy



ذكر عدد المساهمات : 5
البلد : EGYPT
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخفيض المياه الجوفية   الأربعاء مارس 27, 2013 3:59 pm

شكرا جزبلا لحضراتكم على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعمال تخفيض المياه الجوفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة :: ابحاث ميكانيكا التربة والاساسات :: المياة الجوفية ومياه الرشح-
انتقل الى: