شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686

شاطر | 
 

 اساليب وفنون غش المقاولين في التنفيذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نيودريل
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


ذكر عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: اساليب وفنون غش المقاولين في التنفيذ   الخميس مارس 29, 2012 9:56 pm

اساليب الغش كثيره جدا جدا

نبدا الموضوع مثلا من الحفر

فكما تعلمون ان المسطره مقسمه الي اجزاء كل جزء متر

من المفروض انك تقيس بميزان قامه وعندما تستلم يا جميل يقوم المقاول او من يمثله بالاسفل

فيقوم بادخال جزء من الوصله الثانيه في الاولي مما يعطيك انت علي الميزان قراءه ممتازه وتكون انت سعيد جدا

والواقع انك مضحوك عليك فانتبه !

الحاله الثانيه : ارضيه اللبشه تكون عاليه من المنتصف ومنخفضه من الاجناب حتي لا تلاحظ

وعندما تستلم يا مسكين بالميزان يلعب بيك نفس اللعبه السابقه فانتبه !

موضوع التلسيح كثيرا جدا من المهندسين الجدد لا يفرقون بين الاقطار المتقاربه من بعض

مثل ال16 و ال18 والمقاول يجس هذا فيك من الاول فاذا حس انك لا تفرق بينهم فتشرب بالتاكيد هذا المقلب

بالنسبه للزوايا القائمه انت عاده بتستلم عل 3و4و5 صح

لكن نصيحه قبل ما تذهب حضر زاويه مختلفه بفيثاغورث مثلا قول للنجار علم 6و6 واقراي الوتر كام

ساعتها مضطر يقولك اللي هو شايفه دون غش وانت تكون عارف النتيجه كام بالطبع

وهناك امثله لا حصر لها في الغش في النجاره والبياض والمحاره والسباكه والبلاط وغيره لكن اكتفي بهذا هنا



وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
انتظرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيودريل
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


ذكر عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: اساليب وفنون غش المقاولين في التنفيذ   الخميس مارس 29, 2012 10:07 pm

المعمار قطعت من نار ؟ . هذا المثل الذي توارثناه عبر الأجيال لا يستشعره إلا الذين مستهم نار العمار ؛ فأنت تدفع عرق جبينك فيزداد ضغطك وتصبح في حالة نفسية لا يعلمها إلا الله ومرد ذلك مئات الآلاف التي تدفعها والعمال الذين تلاحقهم يمنة ويسرة يقبلون توجهاتك ويعملون بتوجهاتهم وأنت مجرد بنك متنقل يصرف شيكات وكل يوم في محل شرق وغرب ، شمال وجنوب وأخرها عيوب تظهر ويا ليت ويا ليت ؟
إن أكثر الفئات العاملة التي ترفع ضغطك هما الكهربائي والسباك لأنك تحتاجهم في كل مراحل البناء من القواعد إلى أن تسكن فأنت تحترق وهم غير مبالين فقد تفاجأ بعدم وجودهم أثناء صب السقف أو كرسي المنزل ومع ذلك هم أيضاً أكثر الفئات العاملة سرقة لك .
السرقة ليست قضية فهي لا تمثل نسبة كبيرة قياساً إلى تكلفة البناء لكنها في نفس الوقت تصيبك بالقهر فكيف يضحك عليك ويسرقونك بهذا البساطة ويحسبونك ساذج إلى هذا الحد وإليك الفئات التي يمكن لها أن تسرقك وكيفية السرقة :



مقاول البناء

مقاول البناء لا يمكن أن يسرقك مادياً إلا عن طريق زيادة أمتار البناء بعد الانتهاء وهذا يمكن تلافيه بإحضار وسيط يقوم بالتمتير لكن هناك طرق قد يستخدمها المقاول لتقليل التكاليف التي يتحملها هو منها على سبيل المثال عدم استخدام جهاز ........ مما يجعل السقف غير متماسك بشكل جيد فيصبح قابل لتهريب المياه . كما أن المقاول قد يستخدم خشب قديم مما يوفر عليه أموال كثيرة وقد تخسر كميات من الإسمنت بسبب الخشب القديم .


الخرسانة الجاهزة

بعض شركات الخرسانة الجاهزة تتلاعب بالكميات فمن المعلوم ان خلاطة الإسمنت تحمل ما بين ثمانية أمتار إلى اثني عشر مترا مربعاً من الإسمنت فقد تأتي حمولة الخلاطة عشرة أمتار مربعة من الإسمنت بينما هي في حقيقة الأمر لا تحمل سوى تسعة أمتار فقط ولا يمكن لأحد أن يكتشف هذا النقص لذى عليك أن تختار شركة اسمنت معروفة في السوق ولها سمعتها .


الكهربائي

الكهربائي هو أحد اكبر الذين يسرقونك وكيفية ذلك هو أن الفيلا تحتاج ما بين 18 إلى 25 لفة سلك مختلف السماكة لكنك قد تفاجأ بأن الكهربائي يطلب منك ما يقارب من أربعين لفة سلك أو أكثر ويوهمك أن الفيلا تحتاج إلى اكثر من ذلك مما يعني أنه كسب منك ما يقارب ثلاثة الآف جنية أو أكثر حسب تكلفة لفة السلك وهي في هذا الوقت مرتفعة جداً فمثلا 6 ملم سعرها 154 جنية و 4 ملم 98 ج . وبإمكانك ملاحظة السرقة وذلك بالمتابعة اليومية وعد البكرات المستهلكة فستجدها أقل بكثير مما اشتريته .


السباك

في بداية البناء لا مجال له بالسرقة والسباك يسرق ما خف وزنه وغلي سعره . بعد الانتهاء من العظم يعد لك السباك قائمة طويلة من الطلبات تتضمن مواسير وأكواع ومحابس وغيرها ولكثرة العدد فأنت لا تستطيع حصر المواد المستهلكة ، والسباك إذا أراد سرقتك فإنه يضع طلبات لا تحتاجها الفيلا فمثلا من ضمن الطلبات محابس قروهي وهي غالية الثمن مقاس ثلاث أرباع بوصة وعددها حسب عدد دورات المياه والمطابخ وقد تجد من ضمن الطلبات محابس قروهي بوصة واحده بنفس العدد وقيمة المحبس هذا 115 جنية فإذا فطنت له فإنك في الحقيقة لا تحتاج إليها فإما محابس ثلاث أرباع البوصة أو محابس بوصة واحدة كذلك السباك يطلب أشياء فوق حاجة الفيلا فكوع النحاس مثلاً يطلب 20 وحاجة الفيلا منها حسب عدد دورات المياه والمطابخ وقس على ذلك .

النقاش

الذي يبني المنزل عادة لا يكون متواجد وقت ذروة العمل وهو من الصباح إلى الظهر والبوهيجي إن كان عقده معك عمل بدون مواد فإنه يطلب جازيلات بويه حسب نوعها أساس أو لمعة أو معجون فوق حاجتك ويتصرف بالباقي أما إن كان عقده معك بالمواد فعادة يكون وكيل لماركة معينة مشهورة فتجد البويه مغشوشة بنوع آخر رخيص مما يتسبب بتقشر البوية بعد زمن ليس بالطويل لكن بعد ما يقبض وتنتهي علاقتك به .



تنبيه هام

يجب عدم إعطاء الثقة الزائدة في العاملين بمختلف الفئات وفي المقابل يجب عليك عدم التشكيك بهم خاصة بالتصريح بل كن فطناً فقط وراقبهم دون أن يشعروا بك وإذا سرقوك فاتهم نفسك بالتقصير ولا تتصادم معهم لأنك المتضرر الوحيد . خاصة بعد اكتشاف السرقة قبل نهاية عملهم ففي هذا الحالة صارحهم واتفق معهم بخصم مبلغ معين .

لا تنسى توقيع العقود مع العاملين بمختلف الفئات ويفضل صرف مستحقاتهم عن طريق شيكات حتى تثبت استلامهم الدفعات وحاول أن تكون الدفعات متوازنة بحيث تجعل العاملين يبحثون عنك وبمجرد أن تطلبهم تجدهم يسبقونك إلى الموقع .


عدل سابقا من قبل نيودريل في الخميس فبراير 12, 2015 2:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيودريل
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


ذكر عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: اساليب وفنون غش المقاولين في التنفيذ   الخميس مارس 29, 2012 10:16 pm

تنبيه هام
الطريقة الأولى للغش: الأتفاق من تحت الطاولة بين الاستشاري وبين المقاول والعراك الوهمي أمام المالك لكي يرتاح المقاول ويقول الاستشاري ما شاء الله عليه ماسك المقاول صح!!

والاستشاري يمرر للمقاول عدم الجودة في المشروع نظير مقابل مادي

وللحل لهذه الطريقة هي أن يكون المالك أو من يمثل المالك له خبرة هندسية لكي يراقب الاستشاري وضمان عمله

الطريقة الثانية في الغش: أن يقوم المالك بفحص المكعبات الخرسانية، فيقوم المقاول بتقديم أفضل وأقوى المكعبات الخرسانية للمالك ويفحصها المالك ويفرح لكفاءة هذه العينة بينما باقي العينات ضعيفة جدا

أو يكون هناك أتفاق سري بين المقاول وبين مختبر الفحص ليعطي نتائج وهمية

والحل لهذه الطريقة من الغش بأن المالك هو الذي يختار المكعبات بنفسها ويضع عليها توقيعه وختم الشركة (بحيث لا يكون هناك مجال للتزوير) وهو الذي ينقلها إلى مختبر الفحص ويرى النتيجة بنفسه.


الطريقة الثالثة من الغش: أن يقوم المالك باختيار نوع معين من المواد فلنقل الرخام، قيأتي المقاول بنفس شكل و لون الرخام الذي يريده المالك ولكن من جهة صنع أخرى وهنا تختلف الجودة

والحل لهذه الطريقة أن يجب أن يتأكد المالك من جهة صنع الرخام وأسم المصنع ورقم القطعة من الصمنع نفسه ، فقد يكون المالك اختار الرخام من ايطاليا ولكن المقاول يأتي بالرخام بنفس الشكل و اللون الصين، والذي يأتي من الصين غالباً يكون جودته ضعيفه ويسبب الأمراض...الخ

الطريقة الرابعة للغش: يطلب المقاول من المالك الدفعة الأولى ثم يقوم بعد ذلك بالهرب من المشروع وقد يأخذ هذه الدفعة الأولى ويستثمرها وتذهب المسألة بين المالك وبين المقاول المحاكم وتأخذ عشرات السنين ،وقد يعيدها المقاول إلى المالك وقد لا يعيدها

والحل هو أن يقوم المالك بأخذ ضمان بنكي للدفعة الأولى من المقاول



وهناك الكثير والكثير من طرق الغش ولكن يمكن تقليصها إذا كان المالك أو المهندس فاهم ونبيه لهذه الطرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


العذراء ذكر عدد المساهمات : 387
البلد : cairo - egpt
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 49
الموقع الموقع : http://kenanaonline.com/newdrel

مُساهمةموضوع: موضوعات ذات صلة   الثلاثاء أبريل 03, 2012 3:16 pm

الفساد فى اعمال الجسات من الرابط التالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اساليب الغش فى اعمال الجسات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/agricultural.hisforum/
 
اساليب وفنون غش المقاولين في التنفيذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة :: ابحاث ميكانيكا التربة والاساسات :: الخرسانة-
انتقل الى: