شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة
اهلا وسهلا ومرحبا بك معنا فى
ملتقى ابحاث وميكانيكا التربة والاساسات
نحن سعداء بأختيارك ان تكون احد افاد المنتدى
م / سيد ابوليلة

شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة

ملتقى ميكانيكا التربة والاساسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تأملات في عجائب خلق الله إذا رأيت الثعبان ينفث سمه فاسأله يا ثعبان من ذا الذي بالسموم حشاك واسأله كيف تعيش ياثعبان وتحيا وهذا السم يملأ فاك وأسأل النحل كيف تقاطر منها الشهد وقل للشهد يا شهد عجبا من حلاك ...واسأل اللبن المصفى يخرج من بين دم فرث وقل له يا لبن من ذا الذي صفاك ...وقل للبصير الذي كان يحفر حفرة بيده فهوى فيها من ذا الذي أهواك وقل الجنين الذي يعيش في بطن أمه معزولا من ذا الذي لتسعة أشهر كان يرعاك
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية01005747686
شاطر | 
 

 العلاقة بين علم الجيولوجيا و الهندسة المدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


العذراء ذكر عدد المساهمات: 384
البلد: cairo - egpt
تاريخ التسجيل: 19/02/2010
العمر: 47
الموقع الموقع: http://kenanaonline.com/newdrel

مُساهمةموضوع: العلاقة بين علم الجيولوجيا و الهندسة المدنية   الخميس ديسمبر 09, 2010 3:21 pm

العلاقة بين علم الجيولوجيا و الهندسة المدنية



كغيره من العلوم الأساسية، نال علم الجيولوجيا الهندسيـة اهتمامـاً بالغاً من المشتغلين في الهندسة المدنية إلى الحدّ الذي حذا ببعض الجامعـات الكبرى لإدخاله ضمن تخصصات طلبة الهندسة المدنية .

إن الترابط بين علم الجيولوجيا و الهندسـة المـدنية قد بدأ منذ أن بدأ الإنسان بتشييد أبنيته على سطح الأرض , على الرغم من التباين الواضح بينهما.

إن تطبيق المبادئ الجيولوجية في الإستكشافات الهندسية تعود بالنفع على العلوم الهندسية , وكذا فإن معرفة المكونات الحيولوجية للتربة والصخـور سيسـاعد في معرفة مدى تـوازن المنشآت الهندسية وإدامتها , لذا تعتبر الجيولوجيا الهندسية أحـد الجـوانب التـطبيقية لعلم الجيولوجيا وتشكل حلقة الوصل مع الهندسة المدنية , وذلك بتطبيق مبادئ علم الـجيولوجيا للتقليل من المشاكل الهندسية ذات العلاقة , إن المهندس المدني غير مؤهل للقيـام بدراسـة جيولوجية متكاملة وفي الوقت نفسه فإن الجيولوجي لا يتمكن من تطبيق المبادئ الجيولوجية في حل المشاكل الهندسية , لذا فإن المسافة بين المهندس المدني والجيولـوجي يمـلؤه الآن مايسمى بالمهندس الجيولوجي .

فالمهندس الجيولوجي على معرفته الكامله بالمبادئ الجيولوجية يستطيع أن يعمـل في عـدة مجالات هندسية فضلاً عن المجالات التي يستلزم إجراء تحريات جيولوجية أولية ومفصـلة.


ففي مجال الكشف عن الثروات الطبيعية واستخراجها بإمكان المهندس الجيولوجي أن يعمـل في عمليات الكشف عن النفط والخامات المعدنية والمياه الجوفية , فيستخدم طـرق الكشـف السطحية والجوية وكذا التنقيب وإجراء الفحوصـات المختبرية والموقعية , وكـذا استخـدام طرق الكشف التحت سطحية والتي تعتمد على الأجهزة الجيوفيزيائية المتنوعة.

وفي المجالات الهندسية بإمكان المهندس الجيولوجـي العمـل في مجـال إنشـاء السـدود والخزانات المائية بإختيار المواقع الإفتراضية المناسبة , وإيجاد الحلول والمعالجات المناسبة لتفادي المشاكل المتوقعة عند الإنشاء وتحديد مناطق الضعف والفجوات الداخليـة ومشـاكل التحشية والإنزلاقات والأهتزازات الأساسية والمستحثة من جراء تجمع الحجم الهـائل للمياه في الخزانات ومراقبة جسم السد بعد الإنشاء من خلال مجموعة من الأجهـزة الجيوفيزيائية الخاصة.


وفي مجالات حفر الأنفاق يعمل المهندس الجيولـوجي على أجـراء التحـريات الجيولوجية اللازمة لأجل تحديد المسار الدقيق للنفق آخذاً في عين الإعتبار المشاكل المختلفة أثنـاء حفر الأنفاق وبعدها وكذا التكاليف الإقتصادية لإجراء عمليات الحفر والبناء.



وفي مجال إنشاء الطرق والجسور فإن المهندس الجيولوجي يعمل على تخطيـط الطرق على الخرائط الجيولوجية والجغرافية والصور الجوية , والكشـف على الصخـور التي تمر عليها الطرقات وأسلوب معالجة كل مرحلـة إنشـاء وتحديد مواقع المـواد المطلوبة للأستخدام في مجال رصف الطرق وذلك ضمن التحريات الجيولوجية التي يقوم بها.

وفي مجال الزراعة والري يعمل المهندس الجيولوجي على معـرفة أنـواع التربة وتركيبها ومصدرها وخصائصها واكتشاف مصادر المياه الجوفية وإنشاء السدود والقنوات الزراعية .

أن المهندس الجيولوجي يعمل على تقديم المعلومـات الجيولـوجية الموقعية ولأعماق تعتمد على نوع المنشأ وحجمه ونوع المواصفات والترسبـات والمياه الجوفية و مستواها وتذبذبها
وتحديد نسبة الأملاح فيها في مشاريع التأسيس للمنشآت المدنية .

وفي مختلف المجالات فالمهندس الجيولوجي يعمل على أجراء التحريات الجيولوجية بأستخدام احدث تقنيات الــ GIS لأجل الحصول على المعلومات اللازمة لتقادي المشـاكل المتوقعة .

وقسم الجيولوجيا الهندسية في كلية النفط والمعادن / جامعة عدن يعتبر القسـم الـوحيد في الجمهورية اليمنية ( حسب ما أعلم ) , والذي يعطي درجـة البكلاريوس فـي الـجيولوجيا الهندسية ولقب (( مهندس جيولوجي )) , وذلك بعد دراسة المساقات المقررة طيلة الأربـع سنوات .


تعريف الهندسة المدنية و تعريف الجيولوجيا

الهندسة المدنية
هي أحد فروع الهندسة يعني بتصميم الأبنية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وإنشاء شبكات الصرف الصحي وسدود وكذلك مشاريع الري من ترع وقنوات أي أنه العلم الذي يعنى بتصميم وإنشاء البني التحتية لكل شيء.
وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الحديثة ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة .

ومن الأمثلة على ذلك البلاستك المدعم بالألياف والمسمى GRC والذي يعد مادة خفيفة الوزن وذات صلابة عالية تقارب صلابة الصخر وتصنع بقوالب حسب التصميم المطلوب واللون المطلوب, فتستطيع الحصول على مبنى بأقواس وقناطر وواجهات كأنها حجرية ولا يمكن تمييزها الا بصعوبة وبنفس الوقت وزنها لايساوي 20% من وزن نفس الحجم من الحجر الطبيعي.
جيولوجيا
الجيولوجيا أو علم الإِرَاضَة (النسبة إليه جيولوجي أو إِرَاضِيّ) هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض، وتاريخها، وتركيبها الداخلي، والعوامل الداخلية(كالزلازل والبراكين) والخارجية(كالتعرية والتجوية) التي أثرت ولا زالت تؤثر على سطح الأرض، وعلاقتها بالأجرام السماوية. كلمة جيولوجيا مشتقة من اللغة اليونانية، حيث أن geo تعني "أرض"، وlogos تعني "سبب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/agricultural.hisforum/
عاطف الطاووس



الحمل ذكر عدد المساهمات: 70
تاريخ التسجيل: 02/05/2010
العمر: 48

مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين علم الجيولوجيا و الهندسة المدنية   الخميس أبريل 28, 2011 6:22 am

بارك الله فيك مهندس سيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العلاقة بين علم الجيولوجيا و الهندسة المدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طرق الطعن في قانون الاجراءات المدنية و الادارية
» شروط التوظيف في الحماية المدنية + الملف المطلوب + نماذج لأسئلة المسابقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة نـيـودريل لأعمال الجسات واختبارات التربة ::  :: -